أردوغان يصدر قراراً بجعل الأدوية والعلاجات بما فيها أدوية السرطان مجاناً في تركيا

أردوغان يصدر قراراً بجعل الأدوية والعلاجات بما فيها أدوية السرطان مجاناً في تركيا
رجب طيب أردوغان

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة مقتضبة خلال حضوره حفلاً لإفتتاح المستشفى الأكاديمي الواقع بمدينة إسطنبول يوم الإثنين 7 نوفمبر قال خلالها، أن المواطنون في تركيا لن يكونوا مضطرين بعد الآن على دفع أموال طائلة من أجل تلقي العلاج في المستشفيات الخاصة والبقاء كرهينة في تلك المستشفيات حتى سداد مستحقاتها الباهظة، هذا كان في تركيا القديمة فقط على حد قوله.

وتابع أردوغان “إننا الآن بصدد الإنتهاء من إنشاء 29 مستشفى عالية الجودة في عدد من المدن المختلفة، وهو ما سيحسن بشكل كبير من الخدمات الطبية وسيحول تركيا إلى مركز صحي عالمي”.

وأشار أردوغان إلى أنه خلال الـ 10 سنوات الماضية، إرتفعت معدلات السياحة الصحية والعلاجية بشكل كبير في شتى أنحاء العالم، في حين أنه منذ 14 عاماً عند ذكر كلمة “سياحة” كان يخطر على بال أي شخص الماء والهواء والمناظر الخلابة فقط، لكننا الآن نمتلك كل ما تملكه تلك الدول التي يأتي إليها زوار للسياحة الصحية.

وأكد الررئيس التركي أن معدلات السياحة الصحية القادمة إلى تركيا تشهد إرتفاعاً ملحوظاً، حيث جائها خلال 3 سنوات ما يعادل المليون و 300 ألف سائح بحثاً عن علاجات لأمراضهم، بينما بلغ الأشخاص الذين زاروا تركيا العام الماضي 2015 بغرض السياحة الصحية 736 ألف شخصا.

وأصدر أردوغان تعليمات إلى وزارة الصحة التركية بصرف الأدوية مجاناً، وعلق الرئيس التركي على ذلك قائلاً، “لايجب أن يتم أخذ أجر من المرضى للعلاج، حتى وإن كانوا سيأخذون علاجاً للسرطان”.