السبانخ أو الدكتور الأخضر، تعرف على فوائده وخصائصه

السبانخ أو الدكتور الأخضر، تعرف على فوائده وخصائصه

السبانخ، في كلمة واحدة، يمكن أن يشار إليه باسم “الدكتور الأخضر “، لأنه لديه العديد من المزايا الغذائية لصحتنا، الخضار الورقية غنية جدا في الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، وحتى لديه محتوى منخفض من السعرات الحرارية في نفس الوقت، وعلى وجه الدقة السبانخ مليء بالفيتامينات A، B2، C، E، K والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والنحاس وحمض الفوليك والزنك والبروتين والألياف الغذائية. والسبانخ يمكن أن يُستهلك في عدد من الطرق، سواء كان ذلك على شكل سلطة، أوعصير الخضار، ويمكن أيضا أن تؤخذ في شكل طبق مطبوخة أو في شكل حساء، وبالنظر إلى المحتوى الغذائي الغني جدا في السبانخ، وأنه بالتالي من غير مبالغة أنه يعزز صحتنا العامة في عدد من الطرق. وفيما يلي أهم 10 فوائد صحية للسبانخ:

  1. السبانخ غني بالحديد: السبانخ من الدهون وخالية من الكوليسترول ويوجد فيه الكثير من الحديد، والحديد يعتبر عنصر أساسي من الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. كما أنه يساعد في توفير حالة أفضل للجلد، والأظافر، والشعر، الخ.
  2. يساعد الدماغ: إن السبانخ يحتوي على حمض الفوليك، واللوتين، وبيتا كاروتين المغذية للدماغ وبالتالي يساعد في الحد من المشاكل مثل الخرف. 3. يعطي صحة للقلب: فالخصائص المضادة للأكسدة في السبانخ، وخصوصا فيتامين C وبيتا كاروتين، يقدم رعاية صحية للقلب والأوعية الدموية لدينا، كما أن المغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم في السبانخ يساعد أيضا في صحة القلب.
  3. ينظف النظام: اللون الأخضر الداكن لأوراق السبانخ يوحي أنها تحتوي على الكلوروفيل، الذي يزيل السموم المتراكمة في الكبد والقولون، وذلك بفضل أنه مضاد للجراثيم وله فوائد مضادة للالتهابات.
  4. يحسن قوة العضلات: يساعد السبانخ بفضل محتواه الغني بالنترات برفع الطاقة وبالتالي في حسن سير العمل في العضلات، والنترات أيضا تساعد الميتوكوندريا في الخلايا لتعمل بشكل أفضل.
  5. يقوي العظام: محتوى فيتامين K في السبانخ يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم ويساعد بالتالي في صحة العظام لدينا.
  6. السبانخ مضاد طبيعي للالتهابات: (تم العثور على أكثر من عشر مركبات من فلافونيدات، الكاروتينات) في السبانخ، بالإضافة إلى حمض الفا لينوليك، في السبانخ يمكن أن يعالج الالتهاب مما يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
  7. يحمي عيون: محتوى كاروتينويد في السبانخ يساعد في تحسين صحة العيون ويحميها من الإصابة بأمراض مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  8. يقلل ضغط الدم: إن ارتفاع البوتاسيوم ومحتوى منخفض من الصوديوم في السبانخ يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي إبقائه تحت السيطرة على نحو فعال.
  9. السبانخ مضاد طبيعي للسرطان: إن مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة في السبانخ تساعد في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان.