الحكومة تستعد لتطبيق ضريبة جديدة على المواطنين بعد تعويم الجنيه.. تعرّف على الفئات المستهدفة

الحكومة تستعد لتطبيق ضريبة جديدة على المواطنين بعد تعويم الجنيه.. تعرّف على الفئات المستهدفة

خلال الاجتماع الذي عقدته الحكومة اليوم لبحث توابع القرارات الأخيرة للحكومة المصرية، على رأسها تعويم الجنيه وما عقِب ذلك من توابع رفع الأسعار، ورفع الدعم عن البنزين وزيادة تعريفة المواصلات العامة، بحث رئيس الوزراء المهندس “شريف اسماعيل” سبل حماية محدودي الدخل من ارتفاع الأسعار.

وفي هذا السياق تعهد رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي بتطبيق “الضريبة التصاعدية” التي تضمن تطبيق العدالة الاجتماعية في فرض الضرائب على طبقات الشعب المختلفة، فما هي الضريبة التصاعدية، وما آلية تطبيقها والفئات المستهدفة، ومميزتها، وموعد تطبيقها.

ما هي الضريبة التصاعدية:

الضريبة التصاعدية هي نظام ضريبي يضمن العدالة الاجتماعية بين فئات الشعب المختلفة، كما أنها لا تعبتر قانوناً بل تشريعاً له نظام معين، يطبّق اعتماداً على اختلاف طبقات المجتمع، كما أنه يعتمد بشكل أساسي على فرض ضرائب أقل على الفئة الفقيرة، وتتزايد على الطبقات الأغنى.

تطبق الضريبة التصاعدية على جميع الضرائب المعتمد تطبيقها في الدولة، كما أنها من الممكن أن تستهدف ضرائب معينة مثل ضريبة الدخل أو العقارات أو الثروة، نظراً لأنها تعتمد على فرض ضرائب على الفئات الأغنى، وفيما يتعلق بمدة تطبيقها، فمن المقرر أن تطبق الضريبة التصاعدية سنوياً أو شهرياً أو مدى الحياة.

مميزات الضريبة التصاعدية

  • تضمن الضريبة التصاعدية للفئات محدودة الدخل دفع الضرائب بسهولة، نظراً لأنها تستهدف دفع ضريبة أقل للفئات الفقيرة.
  • تلغي الضريبة التصاعدية النظام الذي كانت تتبعه الدولة مسبقاً، وهو “الضريبة التنازلية”، أي فرض ضرائب أقل على الفئات الأغنى في المجتمع نظراً لارتفاع قدرتهم الشرائية، على عكس الضريبة التصاعدية التي تستهدف دفع ضرائب أكثر للفئات الأغنى وأقل للفقيرة.
  • تحرص الضريبة التصاعدية على توفير رفاهية لكافة الشعب وتزويدهم بمختلف الخدمات، لأن المواطن محدود الدخل إذا دفع ضريبة أقل يحصل على الخدمات بكل سهولة.
  • تطبق الولايات المتحدة الأمريكية الضريبة التصاعدية وتبدأ من 10% وحتى 35% تختلف باختلاف الدخل.

موعد تطبيق الضريبة التصاعدية

يدرس مجلس الوزراء تطبيق نظام الضريبة التصاعدية في الفترة المقبلة، بعد الانتهاء من تعديل التشريعات الضريبية المختلفة، مثل ضريبة الأرباح والدخل والضريبة العقارية.