كم يساوي مرتبك بعد قرار تعويم الجنيه؟ وماهي إنعكاسات هذا القرار على المواطن المصري ؟

كم يساوي مرتبك بعد قرار تعويم الجنيه؟ وماهي إنعكاسات هذا القرار على المواطن المصري ؟
الجنيه المصري

قرر البنك المركزي تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار قيمة 13 جنيهاً في السوق الرسمية بالبنوك، وقد سمح بتحركه في الهامش بنسبة 10% ارتفاعا وانخفاضا.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور وائل النحاس والخبير المالي الإقتصادي قائلا ” اللي كنت بتجيبه 52 جنيه دلوقتي هتجيبه بـ 100 جنيه”، وأنه عند حصول الفرد على الحد الأدنى للأجور المُقدر بـ 1200 جنيهًا سيساوي حاليا 600 جنيهًا تقريباً من القوة الشرائية.

وأضاف الخبير المالي أن الحكومة قد وضعت المواطن وسط اللهب ، لأنه من المتوقع أن يزداد الدين العام من 340 مليار ليصبح 360 مليار جنيه ، الشيء الذي سؤتر بالملموس على أسعار فواتير الكهرباء والمياه والغاز وجل الخدمات التي يستفيد منها المواطن المصري .

وأشار أيضا أن المواطن المصري لا مفر له من موجة غلاء الأسعار وتابع قائلا “نواجه أيضا مشكلة في القطاع المصرفي بسبب الودائع الجديدة، والمواطن سيلجأ لفك الوديعة التي تبلغ 9 بالمئة علشان يأخذ الـ20 بالمئة وهذا يؤثر بالسلب ويُزيد من تكلفة الأموال على البنوك، فضلا عن ارتفاع الأسعار في شتي الخدمات ويصبح فرصة المستثمرين قليلة و”تطفش” بسبب ارتفاع معدلات الفقر وتخوفات المستثمر من الأحوال الحالية.”