أسباب هبوط الدولار المفاجئ في السوق السوداء

أسباب هبوط الدولار المفاجئ في السوق السوداء
أسباب انهيار سعر الدولار

في مفاجأة غير متوقعه قد هبط سعر الدولار في السوق السوداء من ال 18 جنية إلى  16.00 وكما ذكر العضو المنتدب لبرايم القابضة أن الهبوط المفاجئ للدولار يعود للعديد من الأسباب ومن أهم تلك الأسباب الصعود الغير مبرر السريع وأرجع المتحدث أن القفزات المتسارعة لسعر الدولار كانت نتاج لعملية مضاربة وليس بمتطلبات السوق من العرض والطلب .

أسباب هبوط الدولار المفاجئ

مبادرة وقف الاستيراد : والتي دعا إليها الدكتور علاء عز الدين الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية  ، ودعا من خلال الحملة لوقف الاستيراد من الخارج لمدة أسبوعين  واقتصار الاستيراد على السلع الهامة الضرورية والسلع الغذائية فقط وأضاف أن المبادرة تسعى لوقف نزيف المضاربات بالعملة والتي تضر التجار كما تضر المستهلكين .

البنك المركزي يثبت العملة : وأرجع المتحدث أن ما قام به البنك المركزي من تثبيت لسعر الدولار عند حد 8.88 للشراء و8.50 للبيع من خلال الضخ بعطاء أسبوعي دوري هو من أهم الأسباب التي ساهمت في انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء وأضاف أن محاولات المركزي لتثبيت سعر الصرف والمقاربة بين السعر الرسمي والسعر الغير رسمي جاءت ضمن عمليات ضغط لينخفض السعر الغير رسمي بالسوق السوداء .

الصعود السريع: و أرجع المتحدث أن الصعود السريع  كان عملية مفتعلة ووقتية وأن الصعود السريع يقابله دائماً هبوط سريع لأنها تعتبر حالات وقتية ولا تمثل الاحتياج الطبيعي للسوق والذي يعتمد دائما على العرض والطلب وليس على المضاربة .

وعن حدود سعر الدولار الذي من المتوقع الوقف عندة فقد ذكر الخبير الافتصادي في التصريحات الصحفية أن تعويم الجنية قادم ولا محالة وأضاف أن التعويم سيزيد من المعروض وهو ما سيخلق استقرار في سعر الصرف والمقاربة بين السعرين ولكن شريطة أن يلتزم المركزي بالسياسات المنضبطة.