علاجات منزلية لحالة تهيّج وانسداد الانف

علاجات منزلية لحالة تهيّج  وانسداد الانف

مع إقتراب فصل الشتاء ، وعلى الرغم من أنه موسم لطيف إلا أنه يسبب حالة من تهيج الانف ، أو انسداد الأنف أو سيلان الأنف، ويمكن أن تزداد سوءا إذا لم يعالج بشكل صحيح.

في الواقع، بدلا من أخذ أدوية للعلاج الفوري، فمن الأفضل دائما أن يكون لها علاج شامل، بحيث لا تحدث جيوب أنفية وغيرها من القضايا.

يمكن أن يكون سبب انسداد الأنف عن طريق العدوى، وتهيج الانف التي تسببها الملوثات، الخ

ولكن قبل الذهاب للعقاقير، فمن الأفضل دائما محاولة المكونات الطبيعية التي من شأنها تهدئة تهيج الأنف،  وهنا بعض المواد الغذائية التي يمكنك تناولها :

  1. شرب ما يكفي من الماء:

شرب الماء الكافي أو عصير الفاكهة (وليس الباردة طبعا)، بحيث أنه يبقى الحلق رطبا،  وتجنب الكافيين، لأنها يمكن أن تكون بمثابة مدر للبول.

  1. فيتامين C:

فيتامين C يمكن أن يقلل من مدة البرد ويقلل من شدة الأعراض وعدم الراحة، إلا إذا كان سببه المواد المسببة للحساسية، وهو متوفر بكثرة في الحمضيات.

  1. المشروبات الساخنة:

السوائل الساخنة تساعد في الحد من انسداد الأنف وتجنب الجفاف وتهدئة هيجان طبقات في الأنف والحلق.

  1. الحساء الساخن:

يمكنك تناول حساء الدجاج والخضار الساخن للتخلص من احتقان الأنف.

  1. الزنجبيل:

خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه، أو احتساء شاي مصنوع من الزنجبيل والليمون والعسل، هذا بالتأكيد سيساعد على حركة مرور الهواء في الأنف.

  1. خل التفاح:

فإنه يزيل انسداد الأنف عن طريق الحد من المخاط وإفراغ الجيوب الأنفية.

  1. الثوم:

الثوم أفضل صديق في وقت المرض. والوسيلة المضادة للفيروسات، والثوم مفيد في علاج عدد من الأمراض مثل البرد والانفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية.

  1. فلفل:

الفلفل حل مفيد جدا لعلاج انسداد الأنف، تُخلط ملعقة صغيرة من الفلفل الداكن مع نفس الكمية من العسل في كوب من الماء المغلي، ويُشرب لاستعادة راحة الأنف.