التخطي إلى المحتوى
صعوبات التعلم عند الأطفال وطرق علاجها
لاج صعوبات التعلم عند الاطفال

صعوبات التعلم عند الأطفال: نحن في مقبل دخول الأطفال إلي الحضانات أو بداية الصف الأول الابتدائي، وكثيرا من الأطفال يعانون من صعوبة في الطرق المختلفة في التعلم.

يعاني الكثير من الأطفال من صعوبات كثيرة في النطق والتي تسبب له العديد من المشكلات النفسية التي تؤثر عليه بشكل سلبي، فعلينا التعرف علي مثل هذه الصعوبات التي يعاني منها الأطفال والأبناء، وكيفية التعامل مع مثل تلك الصعوبات بطريقة صحيحة لعلاج الطفل من صعوبات التعلم والنطق.

نلفت انتباه الوالدين وأولياء الأمور إلي ضرورة ملاحظة أطفالهم في السنوات الأولي من عمرهم وخاصة المراحل الدراسية الأولي، والتعرف علي قدراتهم ومستويات عقولهم الفكرية وقدرتهم الجسدية، فهم مختلفون في القدرات العقلية والجسدية، فنجد من لديه قدرات عقلية ومستوي أعلى من الذكاء، وآخرون لديهم انخفاض في مستواهم التعليمي، يجب التعامل معهم بحرض وتنمية مهاراتهم والتغلب على صعوبات التعلم التي توجد لديهم بشكل سليم.

5 حلويات صحية منخفضة السعرات الحرارية

7 أطعمة لا يجب تخزينها في الفريزر ( نصائح هامة)

ينبغي على الآباء أن يكونوا أكثر تفهماً لمشكلة طفلهم والتعامل معها بشكل أكثر عقلانية، وعدم تعريض الطفل لأي من التوترات والضغوطات النفسية، والبحث عن طرق علاجية بمساعدة المدرسة في إيجاد برامج علاجية مناسبة لأبنائهم وتتفق مع حالتهم دون أي توتر أو ضغط عليهم. علي أن يتم ذلك تحت رعاية الأخصائي المعالج للطفل علي أن يكون ذلك تحت إشراف الأخصائي النفسي المتابع لهم من المدرسة والأسرة.

صعوبات التعلم عند الأطفال

تظهر صعوبات التعلم في المراحل التعليمية الأولى من حياة الطفل، وينتج عنها انخفاض مستواه التعليمي، ففي بعض الحالات نجد بعض هؤلاء الأطفال قدرتهم العقلية لا تناسب المستوي التعليمي، وتتلخص فيما يلي:

صعوبة القراءة ونطق الكلمات

  • صعوبة التركيز وأمساك القلم.
  • صعوبة تعلم الأرقام والحروف.
  • عدم القدرة علي فهم الساعة.
  • الاستيعاب بصعوبة، عدم القدرة علي الاستيعاب بسهولة، صعوبة إجراء العمليات الحسابية.

علاج صعوبات التعلم

أولا:- يجب تغيير مفهوم عن حالات صعوبات التعلم.

ثانيا: الذهاب إلي مدرس متخصص في معالجة شؤون الطفل.

ثالثا: تنبيه أولياء الأمور إلي كيفية التعامل مع أبناءهم في تلك الفترة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات