تعرف على شخصية أمير قطر الراحل خليفة بن حمد آل ثاني

تعرف على شخصية أمير قطر الراحل خليفة بن حمد آل ثاني
حمد بن خليفة آل ثاني

أعلنت وسائل الأعلام القطرية وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني عن عمر يناهز 84 عام فمن هو أمير قطر الأسبق الراحل:-

أمير قطر الراحل هو الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالل بن قاسم بن محمد آل ثاني ولد عام 1932م وهو سادس أمراء قطر.

شغل أمير قطر الراحل أول منصب رسمي وهو قائداً لقوات الأمن ومسئول عن المحاكم المدنية في دولة قطر ثم نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر عام 1960، ثم وزيراً للمالية في 5 نوفمبر عام 1960.

تم تشكيل أول وزارة في دولة قطر في 29 مايو 1970م وشغل فيها الراحل منصب رئيس الوزراء بالاضافة إلى منصب وزير البترول مع الاحتفاظ بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزيراً للمالية.

عين بعد ذلك السيخ خليفة بن حمد أل ثاني ولياً للعهد في عهد الشيخ أحمد بن على آل ثاني فى 22 فبراير 1972 وفي ذلك الوقت إستطاع الشيخ خليفة أن يخلع ابن عمه أحمد بن على آل ثاني من الحكم وأستولي على السلطة وتولي مقاليد الحكم في دولة قطر حتى عام 1995م.

في 27 يونيو عام 1995 تم عزل الشيخ خليفة بن حمد أل ثاني من الحكم من قبل أبنه في انقلاب قام به أبنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وقام بإعتقال 36 من أنصاره.

بعد عزل الأمير الراحل من الحكم بواسطة أبنه بشهور أتهم بالقيام بمحاولة الانقلاب على الحكم إلا أن هذه المحاولة قد فشلت وتم ضبط قادتها وتم إعادة الأمير الراحل إلى قطر من بيروت إلى الدوحة عام 2003.

عاش بعد ذلك فى خارج قطر متنقلاً بين السعودية والامارات وعدد من العواصم الأوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات، ثم عاد إلى دولة قطر عام 2004 للمشاركة فى تشييع جثمان إحدى زوجاته وهي الشيخه موزة بن على بن سعود بن عبد العيز آل ثاني والتي كانت تعيش معه في المنفي في باريس وذلك عن عمر يناهز 50 عاماً والتي تعتبر والدة أصغر أبنائه وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني.