التخطي إلى المحتوى
أحمد نظيف رئيس الوزراء في عهد مبارك يعود للتدريس في جامعة القاهرة

أعلن المتحدث بإسم جامعة القاهرة فتحي عباس يوم السبت أن رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف سيعود للتدريس في الجامعة بعد تبرئته في قضية “الكسب غير المشروع”.

كانت الجامعة قد أوقفت نظيف عن التدريس في كلية الهندسة، وفقا لقانون الخدمة المدنية الذي ينص على أن أي موظف متهم في قضية جنائية يجب إقالته من وظيفته، وقد حُكم على أحمد نظيف في القضية بعقوبة السجن لمدة خمس سنوات.

وفي يوم 9 أغسطس، قررت محكمة جنايات الجيزة رفع حظر السفر وإلغاء تجميد أصول نظيف وأسرته، جاء ذلك بعد أن تقدم محامي الدفاع عن نظيف، وجيه عبد الملك، بطلب بعد تبرئة رئيس الوزراء السابق من جميع التهم في أوائل شهر مايو.

في يوليو 2015، حكمت المحكمة على نظيف بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة قدرها 4.5 مليون جنيه، قبل أن يُستأنف حكم المحكمة.

قد ذُكر في وقت سابق ان المحكمة لم تكن “واثقة” في الوثائق التي رفعتها النيابة الإدارية وهيئة التحقيق بالأموال العامة، وأن الوثائق تتناقض مع بعضها البعض.

يجدر الإشارة أنه في أكتوبر عام 2015، بدأت هيئة الكسب غير المشروع في مصر تلقّي طلبات من شخصيات تابعة لمبارك للتصالح مع الدولة بتسديد الأموال التي إكتُسبت بطرق غير مشروعة، في مقابل إسقاط التهم الموجهة إليهم، وقد قال وزير العدل أحمد الزند أن هذا هو السبيل الوحيد للمحافظة على الأصول والأموال المجمدة التي تم تهريبها إلى الخارج في عهد مبارك.

قد يهمك أيضًا

التعليقات