التخطي إلى المحتوى
الإعلام السوداني يطالب باستعادة “حلايب” من مصر.. على خطى جزيرتا “تيران وصنافير”

طالبت وسائل إعلام سودانية بضرورة استعادة منطقة ” حلايب ” وذلك عقب الاتفاق الذي أبرمته مصر والسعودية، بأن جزيرتي ” تيران وصنافير ” سعوديتان وليستا مصريتين، وتساءلت وسائل الإعلام السودانية: هل تعيد مصر مثلث حلايب للسودان؟، على غرار عودة الجزيرتين المحتلتين للسعودية، حسب تصريحاتها.

وتناول موقع “النيلين” السوداني الشهير، تاريخ النزاع بين القاهرة والرياض حول الجزيرتين الذي انتهى أخيراً باستعادة السعودية للجزيرتين، مطالباً السلطات السودانية، بالسير على نهج السعودية، قائلة، لا يضيع حق ورائه مطلب”، ومطالباً وسائل الإعلام السودانية، في الضغط في هذا الاتجاه.

أما موقع “سودان تريبون”، فقد تصدرت العناوين الرئيسية فيه، قضية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وقام الموقع بالربط بين ترسيم الحدود المائية وبين الموقف السوداني الرسمي الذي وصفه بـ”المتراخي” في قضية مثلث حلايب، تحت عنوان “صمت سوداني بعد ترسيم للحدود البحرية بين مصر والسعودية يرجح تضمنه حلايب”.

وأشار الموقع أيضاً، لمقال نشره منذ عام لخبير القانون الدولي السوداني الدكتور “فيصل عبد الرحمن علي طه”، ينتقد فيه موقف الخرطوم المتراخي حيال المسألة، والتحفظ على الإعلان المصري لأنه مؤسس على فرضية أن منطقة حلايب تخضع للسيادة المصرية، والتحفظ كذلك ورفض نتائج أي مفاوضات تقوم على أساس الاعتراف بالسيادة المصرية على حلايب.

قد يهمك أيضا

التعليقات