ماهي اقصر سورة في القران الكريم؟

ماهي اقصر سورة في القران الكريم؟
اقصر سورة في القران

ماهي اقصر سورة في القران الكريم كتاب الله الذي أنزله على عبده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم محفوظ إلى يوم الدين كما أبغلنا الله عز وجل في محكم تنزيله .

يقسم الكتاب إلى أجزاء والى سور فكل صورة نزل بها الوحي على سيدنا محمد نبي الأمة  ليوصلها إلى الناس أجمعين داعيا بها إلى الله مبشرا ونذيرا.

يحتوى القرآن على ثلاثين جزء، وتقسم الأجزاء إلى سور، وفي هذا المقال نذكر لكم ماهي اقصر سورة في القران وما ماهي اطول سورة.

وعدد سور القرآن الكريم هو 114 سورة، والأجزاء 30 جزء، والأحزاب فهم 60 حزب، أما عن آيات القرآن الكريم فهم 6236 آية، وكلمات القرآن 77845 كلمة وعدد حروف القرآن 330733 حرف.

هناك سور من القرآن الكريم نزلت على رسول الله عن طريق الوحي في مكة، بينما هناك سور نزلت في المدينة المنورة، وبلغ عدد السور التي نزلت في مكة حوالي 87 سورة  وعدد السور التي نزلت في المدينة  27 سورة .

ماهي اقصر سورة في القران

ماهي اقصر سورة في القران
ماهي اقصر سورة في القران

وتعد اقصر سورة في القران الكريم هي سورة الكوثر حيث يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات، وموضعها في القرآن الكريم في آخر الجزء الثلاثون من المصحف الشريف.

اطول سورة في القرآن

اقصر سورة في القران

أما عن أطول سورة في القران الكريم فهي سورة البقرة فعدد آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف الشريف، كما أن سورة البقرة سورة مدنية أي نزلت على نبينا في المدينة المنورة، تقع في الجزء الأول من المصحف الشريف، ويوجد في سورة البقرة أطول آية في القرآن الكريم وهى الآية رقم 282 والتي تسمى بآية الدين.