وفاة الفنان اللبناني العملاق وديع الصافي

وفاة الفنان اللبناني العملاق وديع الصافي

توفي الفنان اللبناني وديع الصافي مساء اليوم، عن عمر يناهز 92 عاماً داخل مستشفى إثر تعرّضه لوعكة صحية في منزل ولده طوني في المنصورية عند السابعة والنصف من مساء اليوم .

وفاة الفنان اللبناني العملاق وديع الصافي 7

ولد وديع الصافي في 24 يوليو 1921 في قرية نيحا الشوف، واسمه الحقيقي وديع فرنسيس ,جاء الى بيروت عندما كان في سن العاشرة وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة التي تضم ثمانية أبناء.

عاش طفولة متواضعة يغلب عليها طابع الفقر والحرمان. يعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي. كرّمه أكثر من رئيس جمهورية وحمل أكثر من وسام استحقاق منها خمسة أوسمة لبنانية نالها وقت كميل شيمعون، فؤاد شهاب وسليمان فرنجية وإلياس الهراوي.أما الرئيس اللبناني أميل لحود فقد منحه وسام الأرز برتبة فارس.

حمل ثلاث جنسيات المصرية والفرنسية والبرازيلية، الا انه يفتخر باللبنانية. كانت انطلاقته الفنية سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناء وعزفًا من بين أربعين متباريًا في مباراة للإذاعة اللبنانية أيام الانتداب الفرنسي في أغنية “يا مرسل النغم الحنون” للشاعر الأب نعمة الله حبيقة ,واتفقت لجنة التحكيم في حينه على اختيار اسم “وديع الصافي” كاسم فني له نظرا لصفاء صوته. وكانت إذاعة الشرق الأدنى بمثابة معهد موسيقي تتلمذ وديع فيه.

مثل الصافي في أكثر من فيلم منها “الخمسة جنيه” لحسن حلمي وفيلم “موال” و”نار الشوق” مع صباح عام 1973 . هاجر وديع الصافي إلى مصر عام 1976 لسبب الحرب اللبنانية وبعدها إلى بريطانيا وبعدها استقر في باريس عام 1978.