من هو سيف وانلي الذي يحتفل جوجل به اليوم

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالذكري 109 لميلاد الفنان التشكيلي السكندري المصري “محمد سيف الدين وانلي”، وذلك بوضع لوحة من أعماله الشهيرة لتتصدر محرك جوجل.

ولد سيف وانلي فى مارس 1906 فى عائلة أرستقراطية من أصول تركية بالنسبة إلى والده “إسماعيل بك محمد وانلي”، ومن أصول قوقازية من جانب والدته “عصمت هانم الداغستي”، تربى هو وأخواته الأربعة وأخيه الأصغر فى قصر العائلة “عرفان باشا” الكائن بحي “محرم بك” بالأسكندرية، وعمل موظفاً حكومياً بمحفوظات الجمارك، وبدأ بمباشرة أعماله الفنية مع أخيه أدهم.سيف وانلي

وعندما قام الفنان الإيطالي “أوتورينو بيكي” بإفتتاح مرسماً بالأسكندرية فى عام 1929، كان سيف وانلي وأخيه من أوائل طلابه، وبعد مغادر بيكي قام الأخوان وانلي بإفتتاح مرسماً خاص بهما، وعين أستاذاً بقسم الرسم الزيتي فى كلية الفنون الجميلة عام 1957.

كلفت وزارة الثقافة الأخوان وانلي بالإضافة إلى بعض الفنانين بتوثيق الإرث المعماري النوبي، قبل تغطيتها بالماء بفعل السد العالي.لوحة سيف وانلي

وتزوج سيف وانلي من الرسامة المصرية “إحسان مختار” وهو فى الثامنة والستين من عمره، وتوفي عام 1979 فى ستوكهولم، حيث كان يحضر معرضاً للوحاته من المناظر الخلابة الإسكندنافية.

 

ويعتبر سيف وانلي أول من رسم سلسلة من الرسوم الذاتية بالإضافة إلى الألوان الداكنة والظلال التى استخدمه لبنية لوحاته الجميلة، لمشاهدة أعماله الفنية الرائعة، إضغط هنا.

وحاز وانلي على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التقديرية، وميدالية معرض الفنون الآسيوية، وجائزة “ريشار” للفنون، وجائزة مسابقة محمود مختار والتى أسستها “هدى شعراوي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *