وزير الاسكان: أمامنا 40 سنه للانتهاء من إنشاء العاصمة الجديدة

وزير الاسكان: أمامنا 40 سنه للانتهاء من إنشاء العاصمة الجديدة

كشف وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولي عدد من المعلومات الخاصة بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر وهي :-

– أن المرحلة الأولي من إنشاء العاصمة الإدارية الجديد تبلغ مساحتها 105 كيلو متر مربع أي ما يوازي 25 ألف فدان ستكون بأرض محسوبة ومخططة.

– أن مشروع أنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصري سيكون على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولي منه ب 105 كيلو متر مربع وأن المساحة الكلية للمشروع تبلغ 700 كيلو مربع.

– أنه سيتم الانتهاء من جميع مراحل المشروع في خلال 40 سنه.

وأكد وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة أن مصر ليست الدولة الوحيدة في العالم التي قامت بإنشاء عاصمة إدارية جديدة أو مركز إداري بل هناك دوله مثل ماليزيا قامت بهذا المشروع من قبل وأنه عملية إنشاء عاصمة إدارية جديدة ليست بالأمر الهين.

وأشار وزير الاسكان أن الكتلة السكنية في القاهرة تنمو ناجية الشرق وكذلك المدن الجديدة لذا فإنه لابد من التخطيط الجيد لهذه العاصمة الجديدة حتى لا تتحول إلى عشوائيات مثل القاهرة.

وأضاف وزير الاسكان إلى أنه سيتم عمل شبكه لكي يتم ربط الموقع الجديد مع القاهرة والسويس عن طريق إنشاء خط قطار سريع وذلك من خلال تنفيذ الاتفاقية التي وضعتها وزارة النقل مع دولة الصين بخصوص القطار المكهرب بتجمعات شرق القاهرة والعبور ومدينة بدر والعاشر من رمضان وأن هذا القطار سيتم إنشاء بالتزامن مع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وكشف وزير الاسكان أنه سوف يكون هناك مشروعات للإسكان الاجتماعي بالإضافة للإسكان المتوسط وفوق المتوسط بالإضافة إلى إنشاء مناطق مفتوحة مثل ديزني لاند.

أما بالنسبة للنقل داخل العاصمة الجديدة فإنه سيعتمد على المشاة والنقل الجماعي وذلك حتى نتفادى الزحام الذي تعاني منه القاهرة وبما يؤدي إلى توفير فرص كثيرة جداً للشباب المصري.