التخطي إلى المحتوى
أطعمة ومشروبات لتنظيف الجهاز الهضمي والقولون وتعالج الانتفاخ

تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي الصحية من أكبر المشاكل شيوعاً في الجسم وخاصة ألام المعدة ، والحموضة والشعور بالانتفاخ ، وآلام القولون، وتمنع الجسم من الاستمتاع بكافة ألوان الطعام.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة أن يقوم الانسان من آن لآخر بعملية تنظيف الجهاز الهضمي لتخليصه من السموم المتراكمة والتي تتسبب في الكثير من المشكلات التي ذكرنها من قبل مثل الحموضة وحرقة المعدة، وتوجد العديد من الأطعمة التي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي للتغلب على المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها وهذه الأطعمة هي:-

1- الأطعمة الغنية بالألياف حيث أن الالياف عندما تمر في مسار الجهاز الهضمي تساعد على تنظيف المعدة والأمعاء والأطعمة الغنية بالألياف هي الشوفان، الكرنب، البرتقال ، التوت والتفاح والأفوكادو، الأناناسوكل هذه الأطعمة تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي.

2- عصير الفواكه حيث أن العصائر الطازجة تعمل إفراغ المعدة بما تحتويه من أحماض أمنية ومياه وتغسل أي سموم متبقية في المعدة مما يؤدي إلى تنظيف الجهاز الهضمي.

3- الزنجبيل مع الثوم حيث أن شرب الزنجبيل بالثوم مع القليل من السكر بانتظام يؤدي إلى تنظيف الجهاز الهضمي وخاصة إذا كان هناك إمساك.

4- القهوة : من الوسائل المهمة لتنظيف المعدة والأمعاء بشرط أن يكون مضاف إليها الحليب وبدون إضافة السكر ولا يزيد عدد ما يتم تناوله في اليوم عن فنجان أو اثنين في اليوم الواحد.

5- الخضروات النيئة والورقية مثل الخس والجرجير حيث أن طبخ الخضروات يدمر الانزيمات الموجودة بهذه الخضروات والتي تساعد الجهاز الهضمي على سهولة الهضم.

6- الماء شرب الماء وسيلة رائعة ورخيصة جداً لتنظيف الجسم من السموم وليس الجهاز الهضمي فقط حيث أنه يعمل تنظيم حركة الأمعاء.

7- مشروب التفاح بالقرفة يعتبر من المشروبات المهمة لما به من فوائد صحية.

8- الموالح مثل الليمون والبرتقال واليوسفي وذلك لأنها غنية بالألياف وتحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على الهضم .

9- اللبن الرائب أو الزبادي حيث أنه يحتوى على بكتيريا نافعة تهدأ من تهيج الجهاز الهضمي.

أطعمة تعالج الانتفاخ هي :-

1- كوب من الزنجبيل المغلي: حيث أنه يخلص المعدة من الانتفاخ ويعمل على تهدئتها.

2- الموز وبصفة خاصة الموز المستورد لأنه غني بالبوتاسيوم حيث يمكن تناول موزه أو اثنين يومياً للتخلص من الاحساس بالانتفاخات.

3- كوب من النعناع الدافئ.

4- تناول وريقات من الكرفس حيث أنه مدر للبول.

5- اللبن الرايب حيث أنه يعمل على تهدئة المعدة تماماً ويخفي الشعور بالانتفاخ.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.