ماذا فعلت إسرائيل بعد شراء مصر طائرات الرافال المقاتلة؟

ماذا فعلت إسرائيل بعد شراء مصر طائرات الرافال المقاتلة؟
طائرة مقاتلة من طراز F-35

إسرائيل لم تخفي قلقها بعد تمكن مصر من شراء أحدث أنواع الطائرات القتالية بعد نجاح صفقة “الرافال” مع فرنسا، ليصبح الجيش المصري، أول جيش عربي يمتلك هذا الطراز من المقاتلات الفرنسية. إسرائيل لم تقف مكتوفة اليدين، بل ردت هي أيضا بحيث أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنها ستستورد 14 طائرة مقاتلة من طراز F-35 من الولايات المتحدة بصفقة تقدر بـ 2 مليار و800 مليون دولار.

وقد بث هذا الخبر منذ قليل القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، حيث أكدت أن إسرائيل قد إنتهت من توقيع صفقة ‘شراء 14 طائرة مقاتلة من طراز F-35’، لتكون بذلك قد عززت أسطولها الجوي. ونذكر أن تل أبيب تمتلك 19 طائرة مقاتلة من طراز F-35، ليصبح الآن العدد الكلي بعد هاته الصفقة 33 طائرة مقاتلة F-35.

إسرائيل لم تقف لهذا الحد، بل أضاف التليفزيون الإسرائيلي، أنها ستجلب خبراء عسكريين أمريكيين من أجل تقديم الدعم اللوجيستى لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي وكذلك في التدريب العسكري الجوي على هذا النوع الأحدث من الطائرات المقاتلة.

كما ستقوم وزارة الدفاع الإسرائيلية بتطوير تلك الطائرات الأمريكية المقاتلة الجديدة من خلال تركيب أحدث الأنظمة الإلكترونية وتزويدها بأسلحة متطورة لتتفوق على كل الطائرات المقاتلة. الصفقة الجديدة قد وقعت بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بحضور وفد إسرائيلي رفيع المستوى وممثلي شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية المصنعة للمقاتلات الأمريكية F-35، ونذكر أن متوسط السعر لهذا النوع من الطائرات يبلغ 110 ملايين دولار أمريكي. للإشارة، تعد إسرائيل الدولة الوحيدة التي تمتلك هذا النوع من الطائرات، حيث لم تقم أمريكا ببيعها لأية دولة أخرى.