الجامعات المصرية تحتل المرتبة 42 على مستوى العالم بدلا من 66

الجامعات المصرية تحتل المرتبة 42 على مستوى العالم بدلا من 66

تقدمت الجامعات المصرية في التصنيف العالمي للجامعات طبقا لمؤشر “ويبومتركس” لتحتل المرتبة 42 بدلا من المرتبة 66 في تصنيف العام الماضي على مستوى جامعات العالم، محتلة بذلك المركز الثاني على مستوى قارة أفريقيا بعد دولة جنوب أفريقيا، والمركز الثاني بين الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية، على حسب ما صرح به الدكتور احمد السعيد طلبة مدير إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي.

ووفق هذا المؤشر فقد اتضح تقدم العديد من الجامعات المصرية الحكومية على كثير من جامعات العالم، خاصة الجامعات حديثة المنشأ مثل جامعة مدينة السادات وكفر الشيخ ودمياط.

وقد احتفظت جامعة القاهرة بتواجدها ضمن افضل 500 جامعة على مستوى العالم، أما جامعة عين شمس فقد استعادت جزء من مكانتها بعد أن تحسن ترتيبها إلى 500 مركز عن الترتيبات السابقة.

يذكر أن مؤشر “ويبومتركس” هو المختص بتقييم أداء 25 ألف جامعة على مستوى العالم، من حيث الخدمات التعليمية والبحثية عبر شبكة الأنترنت.

وعربيا احتلت جامعة القاهرة المرتبة الثانية تليها المنصورة في المرتبة الثامنة، وبنها في الثاني عشر والإسكندرية الثالث عشر، وقد تحسن ترتيب باقي جامعات مصر بالنسبة لأفضل مائة جامعة على مستوى جامعات الوطن العربي.