التخطي إلى المحتوى
معلومات هامة عن الأقمار الصناعية وكيف يتم تصنيعها
مما يتكون القمر الصناعي

يعرف القمر الصناعي أو ما يطلق عليه أسم الساتلايت، وهو عبارة عن جهاز يتم تصنيعه في مراكز للأبحاث الفضائية مثل ناسا ويدور حول كوكب الأرض أو أي كوكب أخر من كواكب المجموعة الشمسية.

وتتعدد مهام ووظائف الأقمار الصناعية، حيث يتم أستخدامها في مهام عسكرية مثل مراقبة الحدود وتحركات العدو، وكذلك يستخدم القمر الصناعي أيضا في خدمة البيئة لمساعدة خبراء الطقس لمعرفة أماكن العواصف والتنبؤ بها وتغييرات المناخ وحركة الزلازل، وأقمار صناعية أخري تعمل في المجالات الاجتماعية والاتصالات والتي مهمتها نقل القنوات الفضائية والاتصال بالأنترنت.

مما يتكون القمر الصناعي

يتكون القمر الصناعي أو الستلايت من جزئين رئيسيين هما(( الحافلة و الحمولة)).

مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

أولا : الحمولة payload:

تعتبر الحمولة هي المعدات والأدوات التي يحتاجها القمر الصناعي لإتمام مهامه التي صمم من أجلها، وتتشكل تلك الأدوات وتتكون من الرادارات والهوائي، والكاميرات والدوائر الإلكترونية، والتي تتحكم في عملية إرسال واستقبال المعلومات من والي القمر الصناعي.

وتعتبر أهم الأمثلة علي تلك المعدات هي التي يتكون منها :

  • أقمار الطقس والأرصاد: وتحتي تلك الأنواع من الأقمار علي كاميرا ومستشعرات خاصة لكشف العواصف والغيوم وحالة الطقس.
  • أقمار الاتصالات : ويستخدم الهوائي لإرسال واستقبال الإشارات مثل الاتصالات والقنوات التليفزيونية.
  • أقمار الفضاء والبحث العلمي : وتستخدم المعدات في ذلك القمر الكاميرا والرادارات لمراقبة حركة النجوم والكواكب .
مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

نظام توليد الكهرباء power system.

من الطبيعي أن يحتاج القمر الصناعي إلى طاقة لكي يعمل وينجز المهام المصنع من أجلها، ويحصل القمر الصناعي علي مصدر الطاقة الخاص بها عن طريق ضوء الشمس وحرارتها من خلال الألواح الشمسية المثبتة علي جانبي القمر الصناعي، والتي تقوم بتخزين الطاقة حتي يعمل القمر جميع الأوقات دون توقف، ويقوم القمر بتحويل الطاقة المستقبلة من الألواح الضوئية إلى البطاريات حتي يتم تخزينها أولا.

مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

نظام التحكم بالتوجيه pointing control

وتعمل تلك المنظومة علي الالتزام بتواجد القمر في المدار الخاص به، والحفاظ علي وضعيته السليم وذلك ضمن منظومة التوجيه، وتساعد تلك الوضعية الحساسات ومستشعرات الحركة المثبتة في القمر ، والتي وظيفتها مثل وظيفة عين الإنسان، حتي يكون القمر في المدار الخاص به دائما، وكذلك الطريقة التي يتحرك بها القمر من نقطة إلي أخري وخصوصا في الأقمار الخاصة بمراقبة حركة الملاحة والطائرات.

مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

منظومة الاتصالات communication system

ويحتوي القمر الصناعي علي هوائيات وأجهزة إرسال واستقبال واللازمة للاتصال وإرسال الرسائل والبيانات بين القاعدة الأرضية والقمر، وتتمثل تلك البيانات التي يجمعها القمر المعلومات عن الطقس وحركة الملاحة والمعلومات العسكرية وغيرها، ويقوم القمر بإرسالها إلي القاعدة الأرضية.

مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

نظام التحكم بالحرارة thermal control

وتعمل تلك المنظومة علي حماية القمر ووقايته من طبيعة الجو القاسي في الفضاء ومتقلباته، حيث يتعرض القمر الصناعي الي درجة حرارة أقل من الصفر وعلي العكس درجات حرارة عالية جدا، وقد تشكل تلك المعوقات الجوية علي أداء القمر وطبيعة عمله،  وتساعد في عملية العزل الحراري وتوفير الطقس الملائم للقمر الصناعي.

    مما يتكون القمر الصناعي
مما يتكون القمر الصناعي

نظام الطاقة والبطاريات battery

وهو النظام الذي يقوم بتخزين الطاقة المستمدة من الألواح الشمسية المثبتة علي جانبي القمر الصناعي، والتي تساعد علي توفير الكهرباء والطاقة اللازمة لعمل القمر.

ثانيا: هيكل الحافلة BUS STRUCTURE

هيكل الحافلة هو الذي يحتوي مكونات القمر، ويقوم بحمايتها، حيث يتطلب صناعة هيكل الحافلة دقة متناهية وتكنولوجيا متطورة لتصميمه ليجمع بين المتانة وخفة الوزن أيضا، وكذلك تحمل الصدمات ودرجات الحرارة العالية والمنخفضة.

ويتكون هيكل الحافلة من : الألومنيوم والتيتانيوم اللذان يجمعان بين خفة الوزن والمتانة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.