اللجنة القومية للفيروسات الكبدية تعلن أخبار سعيده لمرضى فيروس سى

اللجنة القومية للفيروسات الكبدية تعلن أخبار سعيده لمرضى فيروس سى

أعلن الدكتور يحيى الشاذلي عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، عن شفاء 16 ألف مريض من مرضى فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) أثر علاجهم بالعقار الأمريكي الجديد سوفالدي لمدة 4 اسابيع فقط.

وأشار الشاذلي أنه تم صرف سوفالدي إلى 20 ألف مريض منذ بدء وصول الدواء إلى مصر وأن نتائج التحاليل الأولية التي تم إجرائها بعد أربعة أسابيع من تناولهم العقار، قد أكدت اختفاء الفيروس من 80% من الحالات المصابة، وأن أحد المرضي بفيروس سي قد أنهي علاجه بشكل كامل خلال هذه الأسبوع.

وأضاف الشاذلي إلى أن جميع المؤشرات تؤكد أن نسبة الشفاء من الفيروس تتجاوز 90% وهذه النتائج لم تكن تتوقعها اللجنة وتسعى الآن للوصول إلى 100% خاصة وبعد ظهور أدوية جديدة تتفاوض عليها اللجنة وهي علاج هارفوني وفييكيرا ومربع ميلك وترايو وجميعها عبارة عن أقراص ولا تحتاج لأدوية مساعدة كما يحدث مع سوفالدي الذي يؤخذ حالياً مع الأنترفيرون وريبافرين.

وتوقع الشاذلي أن يشهد العام الحالي نهاية استخدام الانترفيرون، كما أن اللجنة قررت ضم مرضى الحالات الثانية F2 للحصول على سوفالدي، بالاضافة إلى أنها قررت إلغاء العديد من الشروط اللازمة لصرف سوفالدي منها العينة الكبدية وأشعة فيبروسكان.