التخطي إلى المحتوى
السمات الشخصية التي تضمن لك اجتياز مقابلة العمل والحصول على الوظيفة
السمات الشخصية، الطباع، الأفعال، المقابلة الشخصية، الوظيفة
“شخصيتك قد تفتح لك الأبواب ولكن أفعالك هي من يبقي تلك الأبواب مفتوحة” إلمر ج ليترمان

رغم أن هناك قائمة طويلة بالسمات الشخصية التي يمكن أن يتحلى بها الفرد، إلا أن السمات الخمس التالية تساعد على اجتياز المقابلة الشخصية بغض النظر عن الوظيفة المتقدم إليها.

1 – النزاهة

كونك محبوباً هو شيء جيد، ولكن ما يريده أصحاب العمل هو شخص يمكن الوثوق فيه، فقد تستدعي مهام وظيفتك الاطلاع على معلومات أو بيانات سرية، أو المشاركة في اتخاذ قرارات هامة. لذلك فالنزاهة لها أهمية كبيرة في اختيارك للوظيفة.

2 – القدرة على التكيف

مع التغيرات المتلاحقة في سوق العمل، أصبحت القدرة على التكيف تجعل فرصك في الحصول على الوظيفة أكبر من غيرك. لذا يتم سؤالك عن كيفية التصرف تحت الضغط لمعرفة قدرتك على التكيف.

3 – القدرة على حل المشكلات

إظهار القدرة على حل المشكلات يساعد على اختيارك للوظيفة، لذا عليك بيان كيف ساعدت مثلاً على حل مشكلات كبيرة أو وضعت حلولاً جعلت زملائك ينفذون مهامهم بشكل أسهل، إلخ. ويمكنك استغلال هذه النقطة في الاستفسار عن مدى قبول إدارة الشركة للاقتراحات المقدمة من العاملين ومدى وجود نظام يمكن من خلاله تقديم الاقتراحات والأفكار.

4 – امتلاك زمام المبادرة

هل تمتلك زمام المبادرة أم تنتظر حتى يخبرك أحدهم ماذا ينبغي أن تفعل؟ لم يعد هناك مجال في زحمة العمل للتردد. لذا فإن المبادرة شيء ضروري وعليك أن تظهر كيف استطعت أن تعمل بشكل مستقل وفعال وكيف أخذت زمام المبادرة.

5 – الإخلاص أو الوفاء

لو تخيلت نفسك صاحب عمل يريد أن يوسع أعماله ويوظف مزيد من الموظفين، ستجد أنك تفكر في إخلاص الموظفين الجدد لشركتك ربما قبل تفكيرك فيما يتمتعون به من مواهب. لذا لا ينبغي أن تظهر ما يدل على عدم ولائك لشركتك السابقة.

قد يهمك أيضا

التعليقات