أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر 2015

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر 2015
اسباب ارتفاع اسعار الدواجن 2015

مع أول أسبوع من العام الجديد 2015 يجد المواطن المصري ارتفاع في أسعار الدواجن و تحديدا الدواجن البيضاء ‘ وقد لا يعرف معظمنا الأسباب التي تؤدي بصورة مباشرة إلى ظهور هذا الارتفاع في الأسعار وهو الأمر الذي قد يهدد حياة المواطن البسيط أو من هم ضمن طبقة محدودي الدخل .

فالمواطن المصري يهرب دائما من ارتفاع أسعار اللحوم بشراء الدواجن ولكن الآن في حالة ارتفاع أسعار الدواجن فماذا يمكن له أن يفعل ؟ , وسنذكر لكم اليوم أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور ارتفاع في سعر الدواجن و التي من المتوقع لها أن تستمر طوال فترة الشتاء القارصة الحالية .

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر لعام 2015 :

قام اليوم مذيع برنامج ” مباشر من العاصمة ” على قناة ” أون تي في ” بالحديث عن بعض الأمور التي تهم المواطن والتي منها ارتفاع سعر الدواجن وتحديدا الدواجن البيضاء و التي وصل سعر الكيلو منها للمستهلك إلى 16 جنية ومن المزارع إلى 12.50 جنية .

وتم عمل مداخلة هاتفية مع السيد / عبد العزيز السيد وهو رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية من أجل التعرف على الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع أسعار الدواجن وعلل بذلك عبر النقاط التالية :

  • أعياد المسيحيين .
  • ثبات الإنتاج بسبب الظروف الاقتصادية الحالية .
  • الأمراض الوبائية للدواجن في فصل الشتاء والتي تؤدي إلى وفاة الكثير منهم .
  • صغار المربيين يرفضون دخول دورات جديدة خشية من حدوث خسائر لهم .
  • خسائر التجار عندما تصبح تكلفة الإنتاج أكثر من البيع .
  • عدم وجود معايير بالسوق المصري .
  • عدم وجود ضوابط على الأسعار .

كما أنه أعلن عن وجود توقع سابق لدى شعبة الدواجن عن حدوث ارتفاع في الأسعار نتيجة ثبات الإنتاج و زيادة الطلب في أعياد المسيحين .

كيفية حل مشكلة ارتفاع أسعار الدواجن لعام 2015 :

أشار عبد العزيز السيد إلى ضرورة العمل على إعادة ضبط المنظومة بأكلها وعمل تحديث لأدوات الإنتاج مما يزيد إنتاج الدواجن و لابد أيضا من انخفاض أسعار الأعلاف ، أيضا لابد من وجود بورصة لأسعار الدواجن مع وجود فنيين لديهم خبرات فعلية .

ولكنه لم يحدد إن كان سنخفض هذا السعر مرة اخرى في خلال فترة زمنية قريبة أم لا .

يمكنك الاطلاع على :

تفاصيل تعاقد قناة CBC مع أبلة فاهيتا بدلا من باسم يوسف