طريقة عمل كعك وغريبة “بيتى”

طريقة عمل كعك وغريبة “بيتى”

من أهم الخطوات لعمل كعك منزلى جيد الأهتمام بالمقادير ليس بالكثرة أو بأرتفاع التكلفة ولكن بأن تكون مناسبة ومتوازنة كما أن التسوية الجيدة تعتبر العامل الرئيسى فى الحصول على مخبوز جيد ولهذا السبب قد تضطر ربة المنزل إلى عمل كعك بفرن خارجى أو شراؤه جاهز كما أن للسمن أهمية لأنه يعطى للكعك ترميلة معينة تجعله يذوب فى الفم عند تناوله .

ونبدأ أولا بطريقة عمل الكعك :
المقادير: (1 ك دقيق – 1/2 ك زبدة – ذرة ملح – 1/2 كوب ماء دافىء – قطعة خميرة بحجم عين الجمل – ملعقة سكر – ملعقة كبيرة ريحة كعك – سمسم – حشو ملبن أو عسل حسب الطلب ) .
طريقة التحضير
يقدح الزبد ويترك ليهدأ – يوضع الدقيق ويقلب مع السكر وذرة الملح وريحة الكعك والسمسم – تذاب الخميرة فى الماء مع تسيل المحتوى بقليل من السكر وتترك لتختمر لمدة 5 دقائق – يتم عمل حفرة وسط الدقيق – يصب الزبد ويخلط بالدقيق لعمل عجينة لينة القوام – تضاف الخميرة السائلة وتقلب فى العجينة وتترك لفترة معقولة حتى تختمر – تخرج العجينة وتقطع لكرات ثم وضعها على شكل قوالب للتزين مع وضع الحشو داخل العجينة – ثم تدخل الفرن ) .

ثانيا طريقة عمل غريبة :
المقادير
2 كوب دقيق – كوب زبد – كوب 1/2 سكر بودرة – فانيليا – لوز أو بندق ) .
طريقة التحضير
يضرب الزبد والسكر جيداً بالمضرب حتى يصير الخليط كالكريمة – يضاف الدقيق بالتدريج إلى الفانيليا إلى الخليط حتى نحصل على عجينة يسهل تشكيلها – تقطع العجينة لقطع وتوضع بقوالب وتزين بالبندق أو اللوز – تدخل الفرن لتنضج – يمكن تزيين الوجه بالعسل او سكر بودرة ) .