شرح قواعد المفاضلة بين المتقدمين في مسابقة التربية والتعليم

شرح قواعد المفاضلة بين المتقدمين في مسابقة التربية والتعليم

اليوم يتسائل الكثير من المتقدمين في مسابقة التربية والتعليم عن قواعد المفاضلة بينهم في المسابقة، ومن سيكون له الحظ الأوفر في الحصول على وظيفة من ال 30 ألف وظيفة، وقد كشفت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق عن تفاصيل قواعد المفاضلة، وكشفت عن أن هناك تغيير في القواعد غير المعتاد.

كان في المعتاد يكون للأقدمية في سنة التخرج الأفضلية في التعيين، الا أن الوزارة كشفت عن أن الأفضلية ستكون للدرجة المؤهل، وبالتحديد النسبة المئوية الحاصل عليها المتقدم، وليس كما قال البعض أن درجة امتحان المسابقة هي التي لها الأفضلية في التعيين.

شرح قواعد المفاضلة بين المتقدمين

يتم المفاضلة بين المتقدمين حسب :

  1. درجة المؤهل المطلوب للحصول على الوظيفة.
  2. في حال التساوي في النقطة السابقة يتم مقارنة المؤهل الأعلى بمعنى حصول المتقدم على ماجستير أو دكتوراة.
  3. في حال التساوي فيما سبق يتم النظر إلى درجة أمتحان المسابقة، ويتم أختيار الدرجة الأعلى.
  4. إذا كان تساوي فيما سبق يتم النظر إلى سنة التخرج ” الأقدمية”.
  5. إذا كان هناك تساوي في الأقدمية، يتم النظر إلى السن، ويتم اختيار الأكبر سنا.

مما سبق يمكن أن نستنتج الأتي وهو أن أمتحان مسابقة التربية والتعليم ليس مهم، حيث أن درجة المؤهل “التقدير” لها الأولوية في الاختيار قبل درجة الامتحان، وأيضا يمكن أستبعاد الكثير من الخريجين القدامي بسبب انخفاض المؤهل، وذلك أمام خريج جديد ولكن مؤهله أعلى.

مما سبق يمكن أن نستنج أنه لا رسوب في أمتحانات مسابقة التربية والتعليم، والجميع سيؤدي الامتحان، وسيتم التطرق لدرجة الامتحان في حال تساوي درجة المؤهل فقط، وأخيرا من خلال ما سبق يتبين أن أصحاب الحظ الأوفر في المسابقة هو أصحاب التقديرات العليا.

شاهد أيضا
دعوات لالغاء أمتحانات مسابقة التربية والتعليم.
كيف البحث عن أسماء المدرجين في المرحلة الثالثة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن تأجيل الامتحانات في عدد من المحافظات بسبب ضعف شبكة الأنترنت في هذه المحافظات، وهي المنوفية، وكفر الشيخ، وبني سويف، والفيوم، على أن يتم أعادة الامتحان يوم السبت القادم.