ماذا يحدث للجسم إذا لم ننام ..!
هل جربت أن لا تنام لمدة أربعة أيام متواصلة على سبيل المثال، من الصعب فعل ذلك بالتأكيد قد تتحمل يوم أو يومين على الأكثر وبعدها ستنهك قواك وتبدأ بفقدان التركيز وشعورك بالتعب العام مع العلم أنه لن يتضرر أي عضو في جسم خلال هذه الفترة ولا تخاف سوف تبقى سلمياً إن شاء الله .
ولكن دعونا نستدرج الأحداث التي ستمر على جسمك يوماً بعد يوم بدون نوم ونرى ما هي الجوانب السلبية والإيجابية إذا كان هناك منافع لهذه الخطوة:
ففي أول ليلة من دون نوم:
هل تعلم ماذا سيحصل في جسمك بالطبع سيبدأ التأثير رويداً رويداً حيث ستتأثر أول شيء النواقل العصبية في المخ وبالتالي سوف تحتاج في هذه الحالة الى منشطات وأي شيء يثير حماستك ونشاطك من جديد، ولكن لا تفرح فهذه لن يدون تأثيرها طويلاً فعقلك بحاجة للراحة دون شك فهو سيعمل على إغلاق مراكز التخطيط به وأيضاً المراكز المختصة بإتخاذ القرارات ما سيدفعك الى إتخاذ ردود أفعال مندفعة وغير مقصودة في أغلبها .
 بعد 24 ساعة من عدم النوم:
انتهت أول أربع وعشرون ساعة والحمد لله دون أضرار جسدية ولكن إنتبه فإن ردود أفعالك سوف تصبح أبطأ وستتأثر عندك وظائف الإدراك لذلك ننصحك بالإبتعاد عن الأعمال التي تحتاج الى التركيز حتى لا تخلط الحابل بالنابل وإذا كنت مهندساً فقد تبني العمارة بالعكس .
 
 بعد  48 ساعة أي يومين من عدم النوم:
لا تقلق فلم يحدث لحد الآن أي أضرار جسدية ولكن انتبه فجسمك بدأ يفقد قدرته على إمتصاص الجلوكوز وهذا يؤثر طبعاً على أنظمة المناعة في جسمك.
 
 بعد 72 ساعة أي ثلاثة أيام من عدم النوم:
هنا تبدأ المشاكل الحقيقة حيث أنك ستبدا برؤية الهلاوس وتصبح غير قادر على التمييز بين الأحداث الواقعية والأحداث التي تهلوس بها ، وهنا ننصحك بأن تقطع التجربة وأن تذهب الى النوم ، مالك ومال هذا الموضوع فلا تتعب نفسك.
ولمعلوماتك حتى هذا اليوم تم تسجيل علمياً أطول حالة بدون نوم وصلت الى إحدى عشر يوماً ولم يحدث خلالها أي مشاكل صحية على المستوى البعيد ولكنها أدت الى ضعف التركيز .
ويجدر بنا هنا أن نذكر أنه يوجد مرض نادر جداً يسمى الأرق الوراثي المميت وهو في اللغة الإنجليزية يطلق عليه Fatal familial insomnia ويوجد مائة شخص فقط مصابون به حول العام وهذا يؤدي بهم ولمدة ثمانية عشر (18) شهراً متواصلاً الى عدم المقدرة على النوم وطبعاً هذا يؤدي بهم الى الهلاوس وفي الأخير الموت بعد فترة.
 وسؤالنا لك : هل جربت من قبل أن لا تنام لفترة أطول من يوم ؟ وما هي أطول فترة قضيتها من دون نوم؟

التعليقات

  1. أنا لم أنم 12 عشر يوم ولاكن بدأت بالهلوسة و تخييييل بشياء لا حقيقة لها اتخييييل المنزل يعج بالننننننناس و الدني دور بيييييا و ٌ عندما انظر الى السسساعة عقاربها تدور كأنالاعوام تذهب و تاتي ؟؟؟؟؟لم أفهم شئ و الهلات السوداء بدأت تظهر عليييييييييييا : ودخخخخخلت غيبوبة نننننننننننننننننننوم لاأنصح تجربتتتهههها

  2. بدأت أفقد الوعي والذاكرة لم أعد أعد أحس بشيء بعدها نمت 20 ساعة متواصلة بعد ايتقاظي كان رأسي يألمني بشدة لكنه اختفى في الغد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *