هيئة الأنفاق تعلن عن موعد بدء العمل وخريطة محطات المرحلة الأولي للخط الرابع لمترو الأنفاق

هيئة الأنفاق تعلن عن موعد بدء العمل وخريطة محطات المرحلة الأولي للخط الرابع لمترو الأنفاق

أعلنت الهيئة القومية لمترو الأنفاق عن تفاصيل المرحلة الأولي للخط الرابع لمترو الأنفاق والذي يشتمل على 17 محطة والتي سيبدأ العمل بها بداية من أوائل العام المقبل.

وأشارت الهيئة أن المرحلة الأولي تمتد من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم مروراً بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصري الكبير، وميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثاني لمترو، ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو لكي يتقاطع مع الخط الأول للمتر ثم يمتد إلى محطة الفسطاط من خلال مسار طوله حوالي 19كم للمرحلة الأولي وبعدد محطات حوالي 17 محطة وبذلك يقوم هذا الخط الرابع بالربط بين محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وأضافت الهيئة بأنه قد تم الانتهاء بنسبة كبيرة من الدراسات الخاصة بهذه المرحلة، وذلك بسبب طبيعة المنطقة الجغرافية والسكنية وطبيعة التربة حيث توصي الدراسات أن يتم تنفيذ الخط الرابع في نفقين مستقلين (نفق لكل مسار) بدلاً من نفق واحد للمسارين، حيث أنه سيتبادل الخدمة مع الخط الأول في محطة الملك الصالح ومع الخط الثاني في محطة الجيزة.

من جهته صرح المهندس إسماعيل النجدي رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن مؤسسة التعاون اليابانية الدولية “جايكا” ستقوم بتنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع للمترو وبتكلفة حوالي 1.2 مليار دولار على أن يتم تمويل المرحلة الثانية للخط من جانب الحكومة المصرية وأن أعمال الحفر في الخط الرابع للمترو ستبدأ مطلع العام القادم.

وأكد النجدي إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بهذه المرحلة وأن الدراسات كشفت بأن منطقة الملك الصالح وميدان الجيزة هي من أصعب الأماكن التي تواجه تنفيذ المرحلة الأولي وذلك بسبب عبور النفق أسفل نهر النيل بالنسبة للمنطقة الأولي وكوبري الجيزة بالنسبة للمنطقة الثانية.