الصحة تحدد موعد صرف عقار “سوفالدى” ومراكز التوزيع

الصحة تحدد موعد صرف عقار “سوفالدى” ومراكز التوزيع

صرح أستاذ الكبد وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور جمال عصمت، إلى أنه قد تم تحديد يوم الاثنين المقبل الموافق 20 اكتوبر الجاري، لصرف علاج “سوفالدي” بــ 5 مراكز جديدة.

وأشار عصمت، بأن هذه المراكز سوف يتم إضافتها إلى الثلاث مراكز التي قد تم  البدء فيها اليوم لتوزيع عقار “سوفالدى”، وأنه بذلك سوف يتم إكتمال المرحلة الأولى ف توزيع العقار داخل 8 مراكز بمختلف قطاعات الجمهورية.

وأضاف عصمت، بأن السبب وراء اقتصار توزيع عقار “سوفالدى” على المراكز الثلاثة الحالية وهما :”معهد الكبد بالقاهرة – مستشفى القاهرة الفاطمية- معهد الكبد بالمنصورة “، يرجع إلى عدم استكمال إجراءات التنظيم لهذا الأمر.

وأوضح عصمت، بأن هذه المراكز الثلاث هي التي تستطع عمل إقرارات للمرضى ولصق ملصقات فوق عبوات العلاج الخاصة باسماء ومعلومات الخاصة بتواريخ المرضى، بالأضافة لمعلومات تضمن عدم تهريب العلاج.

وتابع عصمت، بانه مخطط أن يتم زيادة عدد مراكز توزيع العلاج إلى 16 مركزاً وذلك في منتصف شهر نوفمبر المقبل، وأنه سوف يتم إضافة 10 مراكز آخرى في منتصف شهر ديسمبر القادم، وذلك ليصبح إجمال المراكز فى شهر ديسمبر إلى “26 مركز كبد” منتشرة داخل محافظات الجمهورية.

مضيفاً بأن الحالات المتأخرة من مرضى “فيروس سي” لا يتم علاجها بعقار “سوفالدى” حتى الآن.

الجدير بالذكر بأنه قد تم اليوم الخميس، صرف عقار “سوفالدى” داخل ثلاث مراكز فقط وهما: “المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد- مركز القاهرة الفاطمية بالدراسة -مستشفى المنصورة الدولي بالمنصورة”.