الأعشاب فى وجباتنا اليومية وفوائدها الطبية الروزماري أو إكليل الجبل

الأعشاب فى وجباتنا اليومية وفوائدها الطبية الروزماري أو إكليل الجبل
روزمرى-إكليل الجبل

الأعشاب بصفة عامة لها فوائد كثيرة ومتعددة فى حياتنا اليومية ولكن لا نعرف عنها الكثير، ولا نعرف الفوائد الطبية الناتجة عن إستخدام تلك الأعشاب فى وجباتنا اليومية، ولماذا نستخدم عشبة بعينها دون غيرها، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه سوياً، وسوف نبدأ الآن بالحديث عن “إكليل الجبل” أو ما يعرف بالروزماري “Rosemary”.

المعروف عن الروزماري أنه يضاف على الشوربة أو الخضروات ليعطى طعم ورائحة طيبة، ولكن يجب أن نعرف الأتى أولاً قبل إضافته إلى الطعام:

1- الجزء المستخدم من الروزماري الصالح فى الطعام هو الأوراق فقط.

2-المكونات الكيميائية و الغذائية الموجودة فى الروزماري هى “بورينول، كامفين، حمض كوزميك، كورنوسول، سينيول، زيوت عطرية، بينين، راتنج، وأخيراً تانين”.

3-فوائد إكليل الجبل الطبية: منشط للذاكرة، حيث أنه يحسن سريان الدم للمخ، مضاد للبكتريا، يحسن وظائف الجهاز الهضمى والمعدة ويساعد فى هضم الدهون والنشويات، مضاد للسرطان، مفيد فى حالات إرتفاع ضغط الدم والصداع ويخفف من تقلصات الحيض، ومفيد أيضاً فى الأمراض الروماتيزمية والإجهاد والضغوط العصبية ويعالج القلق والتوتر.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الروزماري يستخدم كمادة حافظة جيدة للمواد الغذائية، وأنه أكثر قوة وأمان عن المواد الأخرى مثل “BHA ,BHT”، حيث أن الروزماري يساعد على منع تسمم الغذاء.

ومع كل هذه الفوائد الطبية الكثيرة يجب الحذر من الروزماري ونستخدم منه كميات قليلة كالتي توضع فى الطعام فقط، لأنه مع الإستخدام المفرط وبالذات للحوامل ممكن أن يسبب إجهاض للجنين.