الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة بمشاركة 50 دولة من بينها قطر وتركيا

الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة بمشاركة 50 دولة من بينها قطر وتركيا

في إطار دور مصر التاريخي بمساعدة القضية الفلسطينية على مر العصور ، يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم غداً الأحد بإفتتاح أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين بمشاركة 50 دولة والذي يعقد تحت عنوان “مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين … إعادة إعمار غزة” حيث يقوم الرئيس بإلقاء كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن سيقوم أيضاً بإلقاء كلمة أمام الجلسة الأفتتاحية للمؤتمر والذي يعد أكبر مؤتمر من حيث المشاركة الدولية رفيعة المستوى.

من جانبه قال وزير الخارجية سامح شكري أنه سيقوم بعد الجلسة الافتتاحية بإدارة المؤتمر، حيث أنه سيعطي في الجلسة الأولى الكلمة إلى بورج برنده، وزير الخارجية النرويجي والذي ستتولي بلاده الرئاسة المشتركة للمؤتمر مع مصر.

وأضاف المصدر أنه سيعقب ذلك إلقاء الكلمات الرئيسية في المؤتمر من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأميريكي جون كيري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بالاضافة إلى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأكد المصدر أن رؤساء وفود 50 دولة، بالاضافة إلى ممثلين عن 20 منظمة دولية وإقليمية وأنهم سيلقون كلمات خلال جلسات المؤتمر سوف تمتد على مدار اليوم، قبل أن يتم رفع الجلسات ويقوم المشاركون بصياغة البيان الختامي للمؤتمر، بعدها يتم الاعلان عن مساهمات كل دولة ومنظمة في عمليات إعادة إعمار غزة.

ثم يختتم المؤتمر بعقد مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية المصري مع نظيرة النرويجي بالاضافة إلى ممثل عن السلطة الفلسطينية.