التخطي إلى المحتوى
الرئيس السوداني عمر البشير يعلن أن حلايب وشلاتين هي أرض سودانية

أعلن الرئيس السوداني في تصريحات له اليوم أن مثلث حلايب وشلاتين هي أرض ملك للسودان، وأن الخرطوم تمتلك الأدلة الكافية بأنها أرض سودانية وملك للسودان.

واشار البشير بأن السودان لن يحارب مصر أو يدخل في منازعة مع مصر لحل هذه القضية ولكن سيتم حلها عن طريق التفاوض والحلول الدبلوماسية بين الشعبين الشقيقين، وفي حالة العجز التام عن الحل فإن السودان سيلجأ إلى التحكيم الدولي أمام الأمم المتحدة كما فعلت مصر مع اسرائيل في موضوع طابا.

وأضاف البشير أن السودان لديه أمل كبير بأن يصل إلى نهاية سعيدة حول هذا الموضوع بالتفاهم والتحاور والتفاوض المتعقل وأن ما بين البلدين والشعبين الشقيقين أكثر من تداخل كفيل بأن يحل مشكلة الحدود بين البلدين الشقيقين.

وأشار البشير بأن أجندة لقائه المنتظر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تشتمل على العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى دفع الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت بين البلدين إلى الأمام مثل اتفاقية الحريات الأربع، حيث أنه هذه الاتفاقية كفيلة بإذابة الحدود المشتركة بين البلدين وأن العلاقة بين مصر والسودان هي علاقة مصير.

وأكد البشير أن هذه الاتفاقية ستسمح للمواطن المصري بحق الإقامة والعمل والتنقل والتملك في السودان وهي نفس الحقوق التي سيتمتع بها المواطن السوداني في مصر ماعدا الحق السياسي فقط لأنه مرتبط بجنسية المواطن، وإنه إذا جرى تفعيل هذه الاتفاقية فإنها سوف تساعد على إزالة جميع العوائق التي تعطل التواصل وحركة المواطنين بين البلدين وهذا سيؤدي في النهاية إلى إلغاء الحدود بين البلدين بشكل عملي.

وتابع البشير بأنه توجد لدينا 3 طرق أسفلت تربطنا مع مصر وهي طريق شرق النيل ، طريق غرب النيل ، الطريق الساحلي ولكن المشكلة الآن بين مصر والسودان هي موضوع الحدود هل هي في شلاتين أم في خط 22 وهي المشكلة الوحيدة بين البلدين والتي تحتاج إلى تفاهم حولها، أما التجارة والتنقل بين البلدين فهي نشطة وأن العلاقة بين البلدين تسير في الاتجاه الصحيح.

قد يهمك أيضا

التعليقات