التخطي إلى المحتوى
الزراعة: الحكومة ستلتزم بسعر توريد “إردب القمح” وهو 420 جنيهاً
عادل البلتاجي - وزير الزراعة

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عادل البلتاجي، وذلك من خلال تصريح صحفي له اليوم الجمعة، بأن الحكومة قد وافقت على تحديد سعر توريد القمح للموسم الجديد بسعر “ـ420 جنيهاً للإردب”، وذلك بما يزيد عن الأسعار العالمية لمحصول القمح.

وأشار وزير الزراعة، بأن هذا السعر لن يتم التراجع عنه، وذلك حتى لو قد أنخفضت الأسعار العالمية للقمح، مؤكداً إلى أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة مساحات زرع محصول القمح إلى “3.5 مليون فدان”، أي بزيادة نحو “200 ألف فدان” عن العام السابق.

وأضاف الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة، بأنه يتم الآن استكمال منظومة تطوير شون بنك التنمية الزراعية، بالأضافة إلى التوسع في إقامة صوامع تخزين قمح حديثة، وذلك حتى يضمن جودة حبوب القمح التى يتم تخزينها وتقليل الفاقد منه والذي يصل إلى “15%” من إجمالى الإنتاج الكلي للقمح بمصر، والذي يبلغ نحو 8 ملايين طن.

وتابع الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة، بأن يتم الآن تنفيذ مجموعة من الخطط ليتم تطبيق ممارسات جيدة في الزراعة وتفعيل دور الإرشاد الزراعي، وذلك حتى يتم رفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية، بالأضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج للفلاح  المصري حتى يستطيع الحصول على أعلى عائد من الزراعة وتلاشى تقلبات الأسواق العالمية.

في نفس الثياق قال الدكتور البلتاجي، بأن الوزارة قررت زيادة الحقول الإرشادية بمختلف محافظات لالجمهورية إلى أكثر من 3 آلاف حقل إرشادي، وذلك حتى يتم توعية الفلاحين بالممارسات الجيدة لزراعة القمح، بالأضافة لزيادة المتوسط العام لإنتاجية الفدان إلى 20 إردباً بدلاً من 18 إردباً عن العام الماضي.

مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تسعى إلى لتشجيع الفلاح في التوسيع من زراعة القمح، وذلك بالتزامن مع خطط الوزارة لزيادة إنتاجية البرسيم، الأمر الذي يعد هاماً وعلفاً للإنتاج الحيواني، بالأضافة إلى أنه يعد من المحاصيل المنافسة في زراعة القمح.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.