الاسكان تعلن عن شروط الحجز في المرحلة الأولي للإسكان المتوسط لـ 30 ألف وحدة سكنية

الاسكان تعلن عن شروط الحجز في المرحلة الأولي للإسكان المتوسط لـ 30 ألف وحدة سكنية

أكدت وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه سيتم الاعلان عن المرحلة الاولى لمشروع الاسكان المتوسط والذي يهدف الى تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية وذلك خلال مدة سنة ونصف السنة وذلك على 4 مراحل، حيث يبدأ الحجز في المرحلة الاولى أوائل الشهر القادم من خلال تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية في 8 مدن جديدة بحيث يتم منح كل أسرة شقة واحدة منعا للمتاجرة وبنظام القرعة .

هذا وقد أكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية انه تم الاتفاق على إدراج المشروع تحت قانون الاسكان الاجتماعي والذي يقوم بالدعم والاتاحة والمساندة وسوف يتم الدعم من خلال المشروع والذي يستهدف إنشاء مليون وحدة سكنية والإتاحة من خلال طرح أراضي صغيرة للبناء ووحدات سكنية حتى 130 مترا والاتاحة التي تتحقق من خلال طرح أراضي مميزة ووحدات مشروعات مثل الرحاب ومدينتي .

من جهته صرح المهندس خالد عباس، مساعد وزير الاسكان للشئون الفنية أنه تم إلغاء اقتراح طرح الوحدات السكنية بأسبقية الحجز وذلك منعاً لتكدس المواطنين عند الحجز، بحيث يتم فتح باب الحجز للمرحلة الأولي لفترة زمنية محددة أسوة بباقي المشروعات.

وأكد عباس أن شروط الحجز للوحدات السكنية بالمرحلة الأولي هي :-

1- عدم حصول الأسرة الواحدة على أكثر من شقة منعاً للمتاجرة.

2- يتم تخصيص الوحدات السكنية بالقرعة العلنية بحيث يمكن للمتقدم الذي لم يفز بالقرعة العلنية عدم سحب المقدم الذي سدده في بنك التعمير والاسكان للتقدم به في المراحل الثلاث التالية.

3- يتم السداد بطريقتان الأولي من خلال سداد دفعة الحجز بحيث تصل إلى 10% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، ثم سداد نفس النسبة بعد 3 شهور عند إجراء القرعة بحيث تكون كدفعة تعاد ، على أن يتم سداد الباقي على 16 دفعة ربع سنوية بقيمة 5% لكل دفعة.

أما الطريقة الثانية للسداد وهي خاصة بالتمويل العقاري بحيث يتم سداد 20% من القيمة على 15 عام من خلال مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

وكشف عباس إلى أنه يوجد نموذجين للعمارات تتراوح المساحات فيها ما بين 100م، 115م، 120م، 130م صافي .

وأشار عباس إلى أنه يوجد 3 مستويات للتسعير في المدن المطروحة، بحيث تأتي مدينة القاهرة الجديدة، ودمياط الجديدة في المستوي الأولي من ناحية الأعلى سعراً، ثم 6 أكتوبر، والشروق والعبور ، في المستوى الثاني، وأخيراً مدن بدر والسادات والعاشر من رمضان بحيث تخدم هذه المستويات غالبية الشرائح ذات الدخل المتوسط.

وأعلن عباس أن المدن التي سيتم فيها تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع هي 6 أكتوبر بعدد 12 ألف شقة والقاهرة الجديدة 7032 شقة والشروق 1680 شقة والعبور 1416 شقة والعاشر من رمضان بعدد 2688 شقة وبدر 1488 شقة ودمياط الجديدة 2616 والسادات 1128 شقة.

كيفية الحجز:-

سيتم الحجز عن طريق بنك الاسكان والتعمير حيث سيقوم بفتح باب الحجز رسميا، ثم يقوم بتلقي استمارة البيانات وتحصيل مقدم الحجز، ومتابعة تحصيل السداد طبقاً للأسلوب والأولويات التي تحددها المجتمعات العمرانية.