طرابلس تطالب المنظمة الدولية بتخليصها من ترسانة القذافي الكيماوية

طرابلس تطالب المنظمة الدولية بتخليصها من ترسانة القذافي الكيماوية

كشفت وكالة رويترز الأخبارية، بأن الحكومة الليبية، قد قامت بمطالبة المنظمة الدولية، بأن تقوم بالحد من إنتشار الأسلحة الكيماوية، بالإضافة لوضع خطة عاجلة لإنتشال طرابلس من نحو “850 طن من المواد الكيماوية التسلحية، وذلك على خلفية الوضع الأمني المتدهور حالياً داخل الأراضي الليبية.

وأشارت الوكالة، أن المسئولين الليبين اكدوا بأن بقاء هذه المواد الكيماوية، سوف يجعل الوضع الأمني الليبي في غاية الخطورة، وذلك حال وصول هذه الأسلحة إلى أيدي المليشيات المسلحة والعناصر المتطرفة داخل الأراضي الليبية.

في سياق متصل، صرح خبراء تابعين للمنظمة الدولية للحد من إنتشار الأسلحة الكيماوية، بأنهم يقومون حالياً بوضع خطة عاجلة لتخليص ليبيا من كافة المواد الكيماوية التسلحية، وذلك على خلفية المناقشات التي دارت على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً حول الترسانة الكيمائية السورية هذا العام، والتي قد ذكرت خطورة هذه الأسلحة حال وصولها إلى أيدي العناصر المتطرفة داخل الأراضي الليبية.

الجدير بالذكر أنه قد أشارت تقارير للمنظمة الدولية، تفيد بأن الحكومة الليبية قد بادرت بتدمير كميات من المواد الكيماوية التى كانت معدة بالفعل للإستخدام العسكري فيعصر الرئيس الراحل “معمر القذافي”، والذي كان يوجد من بينها قذائف الغازات السامة، والتي هي مصنفة فى جدول الخطورة الأولى بحسب المنظمة الدولية.