التخطي إلى المحتوى
عيد الاضحى 2014 مصر ” موعده – الاجازات – صلاة العيد – صيام 9 ايام من ذي الحجة “
تفاصيل عيد الأضحى 2014

عيد الأضحى يعد تلك العيد هو من أهم وأشهر الأعياد التي يحتفل بها المسلمين في جميع أنحاء العالم, حيث يقف الحجاج فيه يوم وقفة عرفة لأداء مناسك الحج, كما أنه له قصة كثيرا منا يعرفها وهي قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد تلبية أمر الله جل جلالة حيث أمرة الله بالتضحية بابنه إسماعيل أحب الأبناء إليه ولكن الله رحيم رحم به وفداه بذبح عظيم ومن تلك الوقت ويقوم الناس بذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك .

عيد الأضحى

وعيد الأضحى يختلف عن عيد الفطر بأنة اربعه أيام وليس ثلاث وهم وقفة عرفات يوم الأضحية وأيام التشريق الثلاثة ولقد أجمع جمهور العلماء علي عدم جواز الصيام بهم سواء تطوعا أو قضاء أو نذر .

ويختلف مسمي عيد الأضحى من بلد لأخزي فهناك بعض البلدان مثل مصر وفلسطين والأردن وتونس والعراق ولبنان والمغرب وليبيا يطلقون عليه العيد الكبير, بينما في البحرين يسمي عيد الحجاج وفي أيران يسمي عيد القربان, ولكن الجميع يستقبلونه بالزينة والفرح والعطف علي الفقراء والملابس الجديدة وزيارة الأهل والأصدقاء .

ويأتي يوم عرفة دائما يوم 10 ذو الحجة وينتهي يوم 13 من ذو الحجة وتنتهي المناسك قبلها بيوم ويقوم المسلمين بأداء الصلاة في فجر اليوم الأول من العيد تبعا لقول الله تعالي { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبتر} ثم يبدأ الجميع بتوزيع الأضحية على الأهل والفقراء ثم يحتفلون بالعيد .

موعد عيد الأضحى 2014

أما عن موعد عيد الأضحى 2014 فيأتي عيد الأضحى هذا العام في يوم الجمعة 3 أكتوبر 2014 وهو يوم وقفة عرفات ويستمر العيد حتي يوم الثلاثاء الموافق 7 أكتوبر 2014 .

أجازة عيد الأضحى

ويصادف أن يأتي يوم عرفة يوم الجمعة وهو أجازة رسمية ويأتي أيضا يوم ثالث أيام عيد الأضحى مع الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد 1973 والموافق 6 أكتوبر وهو أيضا أجازة رسمية من الدولة وأعلن مجلس الوزراء أن الإجازات هي أجازة العيد فقط من يوم الجمعة 3 أكتوبر وحتي الثلاثاء 17 أكتوبر 2014 منما أزعج الكثيرين لشعورهم بضياع الإجازات الرسمية في أجازات العيد خصوصا العاملين بوزارة التربية والتعليم الذين لديهم يوم الجمعة والسبت أجازة رسمية بالإضافة ألي أجازة 6 أكتوبر منما يعنى أن أجازة العيد قد ضاعت عليهم ويتمنوا تعويضهم ومد الإجازة حتي نهاية الأسبوع .

موعد صلاة العيد 2014

وعن موعد صلاة العيد الأضحى هذا العام 2014 في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية فجأة كالاتي :

توقيت صلاة العيد الاسكندرية، بني سويف، الفيوم: 5:39 دقيقة.
صلاة العيد في بورسعيد، طور سيناء: 5:39 دقيقة.
وقت صلاة العيدب الاسماعيلية، السويس : 5:31 دقيقة.
صلاة العيد شمال سيناء، العريش، الدقهلية، المنصورة، الشرقية، الزقازيق: 5:24 دقيقة.
صلاة العيد جنوب سيناء، شرم الشيخ، سانت كاترين: 5:28 دقيقة.
ميعاد صلاة العيد في البحيرة، دمنهور: 5:38 دقيقة.
توقيت صلاة العيد بمحافظة الغربية، طنطا، محافظة المنوفية، شبين الكوم، كفر الشيخ: 5:36 دقيقة.
قنا : 5:38 دقيقة.
الوادي الجديد: 5:49 دقيقة.
اسوان ، سوهاج: 5:41 دقيقة.
البحر الاحمر، الغردقة، دمياط: 5:32 دقيقة.
صلاة العيد في اسيوط، المنيا: 5:42 دقيقة.

صيام 9 أيام من ذي الحجة

يصوم المسلمين أول 9 أيام من شهر ذي الحجة وهم من الصيام الذي لم يفوتهم رسول الله ” صلي الله عليه وسلم ” مثل صيام عاشوراء والثلاث أيام البيض من كل شهر ” 13 – 14 – 15 ” ويومي الإثنين والخميس من كل أسبوع ويحرم صوم يوم النحر بالاتفاق ولصيام التسع أيام الأولي من ذو الحجة فضل كبير  جدا ويبدأ صيامهم من يوم 1 ذو الحجة وحتى يوم 9 ذي الحجة.

تقبل الله منا ومنكم صيامنا وصلاتنا وتتمني أدارة موقع مصر فايف للأمة الإسلامية عيد أضحى سعيد مليء بالفرح والسعادة وأن يعم السلام والأمان علي الأمة الإسلامية في كل مكان .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.