التخطي إلى المحتوى
سكايب Skype برابط رسمي لآخر تحديث

برنامج المحادثة الأقوى في الساحة ، Skype هو عملاق التواصل و الدردشة على الإطلاق ، إنه الأداة التي يستعين بها رؤساء الشركات لإجراء مقابلاتهم ، إنه الوسيلة التي تستخدمها القنوات التلفزيونية للتواصل مع الأشخاص الذي تجري معهم المقابلات ، سكايب هو البرنامج الذي يستخدمه ربع سكان الأرض للتواصل و الاتصال بينهم البين.

خلال أكثر من 10 سنوات حقق Skype الكثير من النجاحات ، و أضيفت له الكثير من التطويرات و التحسينات التي جعلته الوسيلة الأفضل للاتصال ، فهو البرنامج الذي يُعتمد عليه في المقابلات التلفزيونية ، و الاجتماعات المؤسسية ، كما أن سكايب قرّب المسافة بين المغتربين و جعل التواصل بينهم أكثر سهولة و متعة.

ظهر برنامج سكايب لأول مرة عام 2003 و قد قام بتصميمه و برمجته الدنماركي Janus Friis و السويدي Niklas Zennström , حيث قام هذان المبدعان بخلق واحد من أعظم برامج الاتصال التي عرفتها البشرية حتى الآن ، Skype خاض العديد من المراحل و اجتاز الكثير من العقبات ، و بالرغم من هذا كله اجتازها و بكل جدارة ، ففي عام 2011 أقدمت شركة مايكروسوفت على توقيع عقد استحواذ بمبلغ 8.5 مليار دولار مع مؤسسي سكايب ليدخل البرنامج ضمن عائلة مايكروسوفت.

Janus Friis and Niklas Zennström
مطوري برنامج سكايب Janus و Niklas

Skype أصبح بين أحضان عملاق التقنية مايكروسوفت ، في خلال تلك الفترة و حتى الآن تم تطوير سكايب و إضافة العديد من التحسينات إليه ، حتى أصبح بالشكل الي نراه أمامنا حاليا.

لم تكن الدردشة مع العائلة و الأصدقاء أكثر متعه من قبل ، سكايب يوفر السرعة و سهولة الاستخدام ، مع نقل الصوت و الصورة بجودة عالية من دون تقطع ، فمهما كانت سرعه اتصالك بالإنترنت ، سكايب مبرمج على التغيير بين جودات الصوت و الصورة لنقل بث خالي من المشاكل و التقطعات ، أتى Skype ليخدم البشرية و يسهل عليها أمورا كثيرة.

منذ استحواذ شركة مايكروسوفت على برنامج Skype ظهرت هناك العديد من المزايا في البرنامج ، صحيح أن Microsoft في بداية الأمر جعلت أغلب خصائص سكايب مدفوعة ، إلا أنه و مع مرور الوقت أصبحت أغلب الخصائص متاحة مجانا ، و ذلك نتيجة ظهور منافسين جدد في الساحة مثل فايبر و واتس أب و انستقرام ، فلا يوجد خدمة في سكايب تطلب المال إلا خدمة الاتصال الدولي ، بالرغم من هذا يبقى لم يؤثر كون سكايب مدفوع أو مجاني على قوة و سرعه المحادثات و الجودة العالية التي ويفرها البرنامج لمحبي الدردشة.

تطبيق Skype على جهاز iPhone
تطبيق Skype على جهاز iPhone

Skype لم يعد برنامج محادثات فقط ، بل تطور ليشمل العديد من الخيارات ، يمكنك الآن اجراء محادثات جماعية مع الأصدقاء ، كما يمكنك إطلاق دروس تعليمية ، أو إقامة دورات تدريبية للناس حول العالم فيما تتقن ، هناك أشخاص يكسبون آلاف الدولارات من القاء دروس عبر Skype.

ليس هذا وحسب بل إن سكايب يعتبر مكان مناسبا لتقوية لغتك الأجنبية ، ما عليك إلا البحث عن شخص يحمل نف الاهتمام في تعلم لغتك ، ثم تتبادل أنت و هو المعرفة ، فيمكنك البحث عن متحدث أسباني يريد تعلم العربية ، أنت تريد تعلم الإسبانية و هو يريد اتقان العربية ، هنا تأتي الفائدة ، حيث يمكنك و بكل سهولة التواصل معه عبر برنامج سكايب من دون أي قيود أو حواجز.

خاصية مشاركة الشاشة هي واحدة من أهم المزايا التي أضيفت لبرنامج سكايب ، هذه الخاصية تتيح للمتصل مشاركة صورة من جهازه فيستطيع من يحدثه أن يرى جهازك من خلالها ، هذه الخاصية تعتبر مفيدة جدا في حالة واجهتك مشكلة في جهازك و أردت مساعدة صديق له خبرة في حلها ، أيضا يمكن من خلال هذه الميزة أن يسهل على الشركات تقديم الدعم الفني لعملائها في حاله واجهتهم أي مشكلة.

الجدير بالذكر أن هذه الخاصية كانت مدفوعة ، إلا أنه في وقت قريب أتاحت سكايب استخدامها بشكل مجاني ، نظرا لبروز الحاجة الماسة لدى المستخدمين لمثل هذه الميزة ، كذلك وجود المنافسين في الساحة و الذين يقدمون ميزات كهذه بل أكثر جعل موقف سكايب ضعيفا ، لدى قاموا بإتاحة الخاصية مجانا.

بعد ظهور أجهزة الهاتف الذكي ، توسع برنامج Skype ليشمل تطبيقات الهاتف الذكية ، البرنامج متاح للتحميل في أغلب متجار تطبيقات الهاتف الذكية ، هذا ما زاد من شعبية سكايب بين المستخدمين ، فلا يهم إن كنت تمتلك جوال أندرويد أو أيفون أو حتى كمبيوتر مكتبي ، فسكايب يقوم بالربط بينها و يمكنك التواصل مع كل مستخدمي البرنامج بدون أي مشاكل.

بسبب الشاشات الواسعة و الاعتماد الكامل على اللمس ، اضطر مطورو تطبيق سكايب على الهواتف الذكية إلى إحداث تغيير جذري في بنية البرنامج و جعله مناسبا للاستخدم على الهواتف الذكية ، بل و يجب أن يكون التطبيق مريحا للمستخدمين ليحصلوا على تجربة متعة مع سكايب ، و هذا ما حدث فعلا ، Skype أصبح من أكثر تطبيقات الهاتف ليونة و سهولة في التعامل ، فلم يسبق للمستخدمين أن اشتكوا من بطء في النظام أو مشاكل إغلاق في البرنامج.

تطبيق Skype يأتي بالعديد من المزايا الخاصة بمستخدمي الهواتف الذكية ، مثل التغيير بين الكاميرات الأمامية و الخلفية ، و كذلك اتاحة مشاركة الصور بكل سهولة مع الآخرين ، إلا أن ميزة مشاركة الشاشة التي تم ذكرها آنفا غير متاحة على تطبيق Skype للهواتف الذكية ، نظرا لعدم وجود أهمية كبيرة لتلك الميزة على هذه الهواتف ، عكس أجهزة الكمبيوتر التي من قد يكون مهما تزويدها بمثل هذه الخاصية.

سكايب و الحظر

تعرض Skype للعديد من المحاولات من جهات عدة و من حكومات بعض الدول لحظرة عن مواطنيها ، و ذلك لأن البرنامج يتيح الاتصال بسهولة بين المستخدمين تاركا شركات الاتصالات في مشكلة ، إلا أنه و تطور تقنيات الاتصال و اتاحة خدمة الإنترنت لعملاء شركات الاتصال ، تجاهلت الحكومة قرارات حظر سكايب.

Skype-Viber-WhatsApp
حظر تطبيق سكايب و غيره من بعض الدول

قبل عدة سنوات أقدمت بعض الدول العربية على حظر سكايب مثل السعودية و الإمارات و اليمن ، و ذلك لظنهم أن مستخدميه قد استغنوا عن خدمات الاتصال الدولي التي تقدمها شركات الاتصال ، إلا أنه سرعان ما فك الحظر عن البرنامج و اتيح استخدامه دون أي قيود ، إن دل ذلك فإنه يدل على قوة Skype مقارنة بباقي تطبيقات الاتصال.

في سياق آخر صدرت آخر الأنباء لتقول أن الرئيس التونسي الأسبق -الذي تم خلعه و نفيه بعد الثورة التونسية- زين العابدين يتواصل مع وزراء عن طريق استخدام سكايب ، من جهة أخرى تحاول الحكومة التونسية حظر Skype عن مواطنيها ، لكن ليس الحظر بالطريقة العادية بل بشكل آخر ، و هو عن طريق جعل سكايب برنامج غير مجاني.

كثرت التهديدات بوقف هذا البرنامج الرائع عن الخدمة في بعض الدول ، إلا أنه ما يزال صامدا و قائما ضد التيار ، فعاجلا أم آجلا سيتاح سكايب للاستخدام بشكل أوسع بين المستخدمين نظرا لتقدم التقنية و توفر الإنترنت في كل مكان تقريبا.

حسنا ، إذا لم تجرب متعة Skype ، فأنا أنصحك بتحميله الآن و تثبيته على جهازك الذكي أو كمبيوترك الخاص ، Skype يفتح آفاق واسعه للتواصل والتعارف ، لدى لا تترك المتعة تفوتك و قم بتنزيل سكايب من الروابط التالية:

[ تحميل سكايب Skype من هنا ]

إذا واجهتك أي مشكلة مع تنصيب البرنامج اترك رد في الأسفل لنتمكن من تقديم يد العون لك.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.