التخطي إلى المحتوى
بالرابط الرسمي : فايبر Viber آخر إصدار على جميع الأجهزة

تطبيق فايبر هو واحد من أكثر تطبيقات الهاتف الذكي سهولة و متعة في التواصل و الدردشة مع الأصدقاء و العائلة ، Viber أتى ليكون الحل المثالي لعشاق التعرف على أشخاص جدد و لمن لهم اهتمام في قضاء ساعات طويله على الإنترنت في الحديث إلى الآخرين.

بعد ظهور أول هاتف ذكي من شركة أبل بشاشة عريضة خالية من الأزرار ، و نظام مرن يعتمد كليا على اللمس عن طريق الشحنة الساكنة التي يصدرها جسم الكائن الحي ، انتقلت كل الأنظار إلى هذه التقنية الجيدة التي فتحت مصراعيه للعالم ، ايفون ثم جلاكسي فبلاك بيري ، كل هذه الأجهزة غزت الأسواق تحت طلب متزايد عليها من قبل المستهلكين ، و مما جعل هذه الهواتف ذات شعبية هو المزايا التي توفرها و كثرة التطبيقات و البرامج المزودة بها و التي يمكن أن يقوم بتنزيلها أي شخص بكل سهولة ، هنا ظهرت ثورة التطبيقات التي تتنافس على القمة ، و من هذه المنافسة ظهر Viber.

بعد النجاح الهائل الذي حققه فايبر على صعيد الهواتف الذكية ، عزم المطورون على التوسع في انتشار التطبيق فصمموا برامج تتناسب مع أغلب أنظمة التشغيل الموجودة حاليا ، فظهر فايبر للكمبيوتر ، و فايبر للتابلت ، و قريبا سيظهر فايبر لأجهزة التلفزيون الذكية ، و ريموت التحكم ، و غيرها ، لمطوري Viber طموحات كبيرة في جعل برنامجهم يوجد في كل مكان ، فلا يهم أي جهاز ذكي تمتلكه ، مادام مزودا بمايك و كاميرا فإن Viber قادم إليه لا محالة.

بدأ Viber كبرنامج للاتصال دوليا عن طريق خط الإنترنت , و يشترط أن يمتلك المرسل و المستقبل التطبيق نفسه ، فمنذ ظهور التطبيق في عام 2010 انتقل إلى عدة منصات حتى شمل جميع أنظمة الهواتف الذكية القديمة و الحديثة ، منذ اول يوم له في متجر التطبيقات نافس فايبر غريمه الأوحد برنامج سكايب ، و خلال فترة الأربع سنوات الماضية زادت شعبية فايبر من 50 ألف مستخدم حتى وصل إلى 65 مليون مستخدم ، ثم توسع ليصل عدد مستخدمي Viber إلى أكثر من 100 مليون مستخدم.

قام بتطوير برنامج Viber شركة قبرصية تدعى فايبر ميديا أسسها تالمون ماركو رجل الأعمال الأمريكي الإسرائيلي ، و الذي خدم 4 سنوات في صفوف الجيش الإسرائيلي ،هناك مركزين يقومان بتطوير برنامج فايبر ، يقع أحدها في إسرائيل و الآخر في بيلاروسيا ، إلا أنه في شهر فبراير من هذا العام قامت الشركة اليابانية راكوتن بالاستحواذ على فايبر بمبلغ 900 مليون دولار.

Talmon_Marco
تالمون ماركو مؤسس شركة فايبر ميديا و صاحب فكرة برنامج Viber

ظهر برنامج فايبر على أجهزة الكمبيوتر في نظامي الويندوز و الماك ، هذا ما أثر كثيرا على برامج المحادثة الموجودة من قبل في الساحة و التي تمتلك الكثير من الولاء من قبل المستخدمين كبرنامج سكايب ، ظهور Viber قد قلب الموازين ، فقد اتجهت الأنظار لاستخدام البرنامج الجديد الذي ظهر في الساحة ، و يا إلاهي لقد أعجب به كل من جربه ، Viber حمل الكثير من المزايا و التسهيلات لمستخدمي الكمبيوتر ، البرنامج أتيح للاستخدام بكل سهولة ، و بدون أي مشاكل ، كما أن كل الخصائص الموجودة على الهواتف الذكية قد حولت إلى الكمبيوتر ليشمل فايبر تشكيلة واسعة من الخيارات التي أتيحت لمحبيه من مستخدمي الأنظمة المكتبية.

Viber بدأ كبرنامج تراسل و دردشة عادي يتيح إمكانية الاتصال بالمستخدمين الموجودين في قائمة اتصالك ، و لقد ظهر فايبر مع واتس أب كغريمين يتنافسان على الصدارة ، و بالرغم أن المنافسة ما تزال في أوجها ، إلا أن حزمة التحسينات و الإصلاحات التي حدثت مؤخرا في Viber  زادت من كفاءته و جعلت أداء التطبيق أكثر سرعة و استخدامه سهلا جدا للمستخدمين مهما اختلفت أعمارهم و أجناسهم.

منذ أول يوم لتطبيق Viber  على متاجر التطبيقات احتل الراتب الأولى في زمن قياسي جدا ، حيث وصل عدد مستخدميه حاليا إلى ما يقارب الخمسين مليون مستخدم يقومون باللجوء إلى فايبر للاتصال بأحبائهم و أقاربهم ، تطبيق فايبر كان الحل الأمثل و الأكثر حداثة لمن أراد الدردشة عبر الإنترنت.

جمع Viber بين المحادثات الكتابية و الدردشة بالصوت و الصورة ، هذه التشكيلة من الخيارات التي يتيحها فايبر لمستخدميه جعلته الأفضل بين منافسيه من برامج الدردشة كبرنامج سكايب و التانجو ، مع ذلك فإن اتاحة إمكانية التحدث بالكتابة مع خيارات الصوت و الصورة جعت من فايبر الحل الأمثل للتواصل مع الأقارب و الأحبه.

كذلك من أكثر ما يميز فايبر انه يعتمد في تعريفته للحسابات على رقم الهاتف ، مما يجعل الوصول إليك أمر سهلا ، فبمجرد ظهور تنصيبك لتطبيق Viber ستصل أصدقاءك رسالة تشعرهم أنك قد اشتركت في التطبيق ، من جهة أخرى يمكنك و بكل سهولة البحث عن اصدقائك عن طريق اضافة أرقامهم إلى فايبر ، و في الواقع التطبيق نفسه يقوم بإضافة الأشخاص المشتركين في فايبر من دفتر عناوينك الموجد في هاتفك الذكي.

viber-iphone
تطبيق Viber عى جهاز iPhone

الاعتماد الكامل على رقم الهاتف لاستخدامها كـ ID لحسابات فايبر خلق الكثير من المشاكل الأمنية و انتهاك للخصوصية ، قد يكون استخدام رقم الهاتف أمرا جيدا و مبتكرا بين الأصدقاء و العائلة ، بسبب سهولة الوصول إليهم دون الحاجة للحصول على عنوان البريد الإلكتروني أو معرفتا أخرى كما كانت العادة قديما ، إلا أن المشكلة تظهر حينما تريد الاتصال بشخص غريب لا تعرفه أنت شخصيا و لكن تعرفت عليه من أحد المجموعات المشترك فيها ، الخطر يكمن في الإزعاج الذي ستتلقاه من الأشخاص الغريبين ، بل و ربما يقوم أحدهم باستخدام رقمك في أمور غير سليمة ، و غيرها من المشاكل التي تترتب على استخدام رقم الهاتف كمعرف.

قد يشتكي مستخدمو برنامج Viber لأجهزة الكمبيوتر على أن شفرة التحقيق من الرقم تتأخر كثيرا في الوصول عند تسجيل معرف جديد على البرنامج ، في الواقع المشكلة في شركات الاتصال المحلية ، فبعضها يقبل استقبال رسائل التطبيقات التي ترسل من بروتوكولات تلقائية ، إلا أنه و للأسف أغلب الشركات المحلية تعتبر رسائل التأكيد و التي تأتي من أرقام مبهمة ، تعتبرها خطرا على عملائها باعتبارها رسائل ضارة و مزعجة.

فإذا واجهت مشكلة في التحقيق و وصول شفرة التأكد ، فإن أمامك خيارين لا ثالث لهما ، إما أن تنتظر وصول رسالة التأكيد على هاتفك و قد يستغرق ذلك ساعات ، أو استخدام رقم هاتف جديد من شركة اتصال أخرى تقبل وصول رسائل الفايبر ، اختر الحل المناسب لك ، و اسأل أصدقاءك ممن لديهم حسابات على تطبيق فايبر عن طريقة تفعليهم لحساباتهم عن طريق البرنامج الموجود في أجهزة الكمبيوتر.

لبرنامج فايبر ميزة فريدة جعلته في منافسة تطبيقات الاتصال الأخرى ، و هي اتاحة التطبيق و انتشاره بشكل واسع على مختلف أنظمة و منصات الهاتف الذكية ، فلا يهم إن كنت تمتلك نظام نوكيا القديم سمبيان ، أو حتى نظام بلاك بيري ( المنصة القديمة لتشغيل هواتف الشركة ) فإن فايبر يعمل عليها جميعا ، و كما ذكرنا سابقا فوجود فايبر على أجهزة الكمبيوتر بنظاميها ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت ، و نظام ماك التابع لشركة أبل ، هذا التواجد ف أنظمة مختلفة خلق الكثير من التوافق بين عشاق التطبيق ، و لعل انتشار Viber على كل هذه الأنظمة جذب المزيد و المزيد من المستخدمين الجديد حتى وصل عددهم إلى الملايين.

لانتشار Viber على منصات و أنظمة الهواتف الذكية و أنظمة الكمبيوتر أثر إيجابي كبير ، فهو يزيد من شعبية البرنامج و يجعله يصل إلى مختلف الشرائح ، فبلا شك ليس كل من في كوكب الأرض يستخدمون نظام أندرويد ، و ليس كل من معه كمبيوتر يستخدم ويندوز كلا ، بل هناك اختلافات في الاستخدام كلن حسب ميولة و رغبته ، لدى فإن وجود فايبر بكل هذا الانتشار جعله محبوبا و مرغوبا.

كما لا ننسى أن وجود البرنامج في مختلف الأجهزة يجعل المزامنة بينهم أمرا بسيطا ، فلا أحد يحب استخدام أكثر تطبيق ، أو إدخال كلمة سر هنا ثم هنا ، فل المزامنة حلت كل هذه المشاكل فلم يعد الأمر معقدا كما في السابق ، وجود Viber في كل الأجهزة تقريبا خلق بيئة فعالة للمزامنة و اعطاء راحة كاملة للمستخدم بحيث يستطيع استخدام فايبر على أي منصة كانت.

التحديث الجديد لفايبر حمل ميزة رائعة ، و هي إمكانية إجراء المكالمات بالصوت و الصورة ، قد يظن البعض أن البرامج الأخرى كسكايب و تانجو توفر مثل هذه الميزة ، إلا أنه مع فايبر يمكنك إجراء المكالمات الدولية و المحلية عن طريق الصوت و الصورة ، هذا الأمر أضاف واحدة من أبرز الخيارات لمستخدمي فايبر ، و بلاشك ستقوم  هذه الميزة بتسليط الأضواء على فايبر و لفت انتباه مستخدمي التطبيقات الأخرى مما سيجعلهم يفكرون في اللجوء لفايبر كحل أمثل لهم ، و على هذا الصعيد سنشهد المزيد و المزيد من التطويرات و التحسينات على برنامج المحادثة الأروع Viber.

Viber كمبيوتر موبايل
برنامج Viber على أجهزة الكمبيوتر و الموبايل

هناك العديد من الخصائص التي جعلت من تطبيق فايبر الوجهة المفضل للمستخدمين ، و نتيجة كل هذه التسهيلات قامت عدة دول بحظر خدمة Viber من أراضيها ، نظرا لأن التطبيق يشكل خسارة كبيرة لهم ، حيث أن المستخدمين يقدمون على الاتصال بمن أرادوا من خلال التطبيق ، كما أنهم يرسلون الرسائل أيضا من خلاله ، هذا ما أثار حفيظة شركات الاتصال لدى أقدمت على حظر استخدام فايبر على أراضيها ، الجدير بالذكر أن السعودية و الإمارات من الدول التي قامت بحظر خدمات فايبر عن مواطنيها.

تطبيق فايبر ملائم للاستخدام في مختلف الاتصالات و الشبكات , فيمكنك استخدامه بكل سهولة على شبكة 2G و 3G حتى أنه يعمل بكل كفاءة على 4G  , و بلا شك فإن التطبيق يعمل على كل شبكات الإنترنت التي توصل بالجهاز الذكي كالـ Wi-Fi أو الإنترنت عن طريق الـ USB ، بسبب  سهولة استخدام فايبر مع مختلف الشبكات لم تظهر هناك مشكلة في التنقل من مكان لآخر و استخدامه بكل أريحية دون التقيد بنوع واحد فقط من الشبكات ، فهذه ميزة تحسب لصالح التطبيق.

قد يشكل فايبر مشكلة حقيقية لشركات الاتصال ، مع ذلك فإن المستخدمين لا يستطيعون الحصول على الخدمة إلا عن طريق وجود خط إنترنت يستطيع من خلاله الوصول إلى خدمات فايبر ، مع ذلك فإن تكلفة الاتصال و ارسال الرسائل عن طريق الإنترنت أرخص بكثير مقارنة بإجراء المكالمات بطرق عادية أو ارسال رسائل الـ SMS.

الأمر الي جعل Viber ذا شعبية متزايدة و حضور كبير على الإنترنت هو توفر التطبيق في أغلب أنظمة الهواتف الذكية ، كما أن برنامج فايبر متاح للتحميل كذلك على أجهزة الـ PC ، و يمكنك تحميله من الرابط أدناه.

[ تحميل فايبر Viber بآخر اصدار من هنا ]

إذا لم تجرب فايبر بعد فقد فاتك الكثير من المتعة ، أي كان جهازك قم بتنزيل Viber لتستمتع.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

  1. هلو ممكن اعرف ليش مدايتفعل الفايبر اشو وكل ماادخل رقم الهاتف يكولي يتطلب احدث إصدار زين شلون اسوي احدث اصدار

  2. احمل جهاز نوكيا اكس . اخر تحديث لفايبر لم ينزل على الجهاز ؟ وعاد الفايبر الى وضعه كما كان قبل سنة كاملة ؟ وهذه اول مرة اعلق على الموضوع ؟ وشكرا

  3. احمل جهاز نوكيا اكس . اخر تحديث لفايبر لم ينزل على الجهاز ؟ وعاد الفايبر الى وضعه كما كان قبل سنة كاملة ؟

  4. كيف يمكن عمل نسخة من الارقام الموجودة على برنامج فايبر الموجود عند على pc لان هاتفي ضاع واخاف من ضياع جهات الاتصال لدي ارجو الرد بسرعة وبارك الله فيكم

  5. السلام عليكم انا جهزى جلاكسى كور
    وعندماافتح الكامرا فى الفايبر لا يفتحها
    الرجا الرد للاهميه وشكرا

    1. نعم App player يعمل جيدا، لكن الأفضل استخدام BlueStacks لتشغيل تطبيقات الأندرويد على جهاز الكمبيوتر.

    2. فى برنامج اسموا bluestacks نزلوا هيشغل كل تطبيقات الاندوريد على الكمبيوتر

    1. يمكنك تفعيل Viber عن طريق ادخال رقم هاتفك بشكل صحيح عند طلب التأكيد ، و ستصلك رسالة تحمل شفرة التأكيد ، ثم اكتب الشفرة في المربع المناسب ، و هكذا يتم تفعيل فايبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.