أحمد كريمة يزور الحوزة الشيعية في إيران….وماذا بعد؟

انتشرت صوراً على مواقع الإنترنت تظهر الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر وهو في ضيافة شخصيات دينية شيعية، وذلك خلال الزيارة التي قام بها كريمة للحوزة الإيرانية الأسبوع الماضي، على الرغم من قرار وزير الأوقاف الذي يمنع سفر أي داعية لإيران.

من الجدير بالذكر أن مصر من الدول التي منعت طوال السنوات الماضية، أي مظهر من مظاهر التشيع، كما منعت السلطات الشيعة المصريين من إقامة الشعائر والإحتفالات الخاصة بهم، وذلك لما فيها من إثارة لمشاعر المصريين الذي يميلون بالضرورة للمذهب السني، بل قامت بمعاقبة مقرئين مصريين بسبب رفعهم للأذان الشيعي في إيران والعراق.

تأتي زيارة كريمة لإيران بعد فترة من العلاقات المتوترة بين الأزهر والنظام الشيعي في إيران، والذي ظهر جلياً في المؤتمر الصحفي الذي عقد في الأزهر الشريف العام الماضي، بحضور الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، والذي شهد توتراً نتيجة إعلان الأزهر مطالبته للنظام الإيراني بإحترام حقوق الأقليات السنية في البلاد.

وتثير هذه الزيارة العديد من التساؤلات عن الدور الذي من الممكن أن يلعبه كريمة لتوطيد العلاقات بين الأزهر والقيادات الشيعية الإيرانية، وذلك لما اشتهر عنه من ميله للمذهب الشيعي، وآرائه التي تتوافق في معظمها مع التوجهات الشيعية.

يذكر أن زيارة الرئيس السابق محمد مرسي لإيران في بداية فترة حكمه، وتداول أنباء عن فتح باب السياحة للسائحين الإيرانيين، فتحت الباب أمام الكثير من معارضيه، خاصة حزب النور السلفي، لإتهام الإخوان في رغبتهم في نشر التشيع في مصر، وفي نفس الوقت عندما قتل القيادي الشيعي، تم توجيه الإتهام للإخوان المسلمين بقيامهم بهذه الواقعة.

نحن الآن في إنتظار توضيح من الأزهر الشريف، ما إذا كانت هذه الزيارة رسمية، وهل هو توجه شخصي للدكتور أحمد كريمة أم كان معه وفداً من أساتذة الأزهر، وما هو رد فعل شيخ الأزهر في حال كان الموضوع برمته على خلاف توجه الأزهر الشريف…..؟

صور زيارة الدكتور أحمد كريمة للحوزة الشيعية في إيران

أحمد كريمة في إيران8

أحمد كريمة في إيران أحمد كريمة في إيران1 أحمد كريمة في إيران2 أحمد كريمة في إيران3 أحمد كريمة في إيران4 أحمد كريمة في إيران5 أحمد كريمة في إيران6
أحمد كريمة في إيران9

يمكنك أيضاً قراءة: آخر أخبار مصر اليوم من قناة الجزيرة مباشر مصر

التعليقات

  1. تصف الدواء لغيرك وأنت سقيم — صف الواء لنفسك إن كنت حكيم ( باين عليك التشيع ياكريمه)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.