وزارة المالية تنشئ حساب بالبنك المركزي بخصوص شهادات قناة السويس

وزارة المالية تنشئ حساب بالبنك المركزي بخصوص شهادات قناة السويس

أعلن وزير المالية هاني قدر دميان أن الحكومة تعمل جاهدة على تنشيط الاقتصاد القومي من خلال عدد من المشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي، مثل مشروع حفر قناة السويس الجديدة لازدواج المجرى المائي للقناه، وبما يؤدي إلى زيادة عدة السفن المارة بالقناة وبالتالي زيادة في الدخل من العملات الأجنبية.

وأشار دميان إلى أن الحكومة تخطط لتجنيب جزء من الإيرادات العامة في حساب خاص بالبنك المركزي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك لتدبير الموارد المالية اللازمة لسداد قيمة شهادات استثمار قناة السويس الجديدة عند انقضاء آجالها، وحتى لا تحدث أية ضغوط على القناة أو الموازنة العامة للدولة.

وأضاف دميان أن خطط تنشيط الاقتصاد القومي تتضمن مشروعاً لاستصلاح وزارعة 4 ملايين فدان بتكلفة استثمارية تقترب من 9 مليارات جنيه وتبدأ من العام الحالي بمليون فدان.

وكشف دميان أيضاً أن من خطط تشيط الاقتصاد القومي هو إنشاء طرق جديدة بأطوال 32 ألف كيلو متر باستثمارات تزيد على 30 مليار جنيه بخلاف العديد من المشروعات الكبرى والتي ستقام بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P وهذه المشروعات أهمها النقل النهري للبضائع والأفراد وتطوير الموانئ ومشروعات الصرف الصحي، وكذلك تحلية المياه وتطوير المستشفيات، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بنظم متعددة.