قواعد الترشح والمؤهلات المطلوبة لوظائف المعلمين

قواعد الترشح والمؤهلات المطلوبة لوظائف المعلمين

مسابقة المعلمين الجديدة والتى تشهد إقبالاً مكثفاً لمعرفة تفاصيلها وأخر أخبارها، وفى مصر فايف نتواصل فى عرض كل جديد تصرح به الوزارة عن مستجدات المؤهلات المطلوبة فى الوظائف وقواعد الترشح، حيث حددت الوزارة قواعد وشروط لشغل الوظائف الجديدة وذلك وفقاً للقواعد التالية.

يتم الترشيح لشغل وظيفة “معلم مساعد وأخصائى مساعد” طبقاً للمادة الرابعة من القرار رقم 428 لسنة 2013 الصادر من مجلس الوزراء، ولائحته التنفيذية الصادرة فى الباب السابع من قانون التعليم رقم 139 لسنة 81، مضاف للقانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته.

على أن يكون التعيين لشغل وظائف المعلمين، لخريجى كليات التربية والحاصلين على مؤهل تربوى أو الحاصلين على شهادة تأهيل تربوى، على أن يتم المفاضلة بين المتقدمين وفقاً للشروط التالية.

قواعد المفاضلة بين المتقدمين

– الأعلى فى المرتبة

يكون المفاضلة فى المرتبة على حسب الحاصلين على تقديرات ” إمتياز — جيد جداً — جيد — مقبول” على أن تتم المفاضلة داخل التقدير الواحد بحسب النسبة المئوية.

– الأعلى فى المؤهل

للحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراة.

– الأعلى فى درجات نتائج الإختبار.

– الأقدم فى سنة التخرج .

الترشح على وظيفة بالتعليم الإبتدائى

تكون المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لشغل وظيفة بالمرحلة الإبتدائية وفقاً للقواعد التالية:-

– فى البداية التأكد من مطابقة المؤهل مع الوظيفة المتقدم لها.

– ترشيح خريجي كليات التربية الإبتدائي والأساسي، وفقاً لقواعد المفاضلة المنوه عنها.

– ثم ترشيح خريجي كليات التربية العام – والمؤهلات غير التربوية الحاصلين على دبلوم عام فى التربية ، على حسب قواعد المفاضلة.

الترشح على وظيفة بالتعليم الإعدادي

– ترشح خريجى الكليات التالية ( التربية – التربية النوعية – تربية الأزهر – المؤهلات غير التربوية الحاصلين على دبلومة عامة ) ويتم المفاضلة بينهم وفقاً لقواعد المفاضلة المتبعة.

قواعد ترشح الأخصائيين

– ترتب المؤهلات المتقدمة كخريجى كليات التربية – الحاصلين على المؤهلات التربوية – الحاصلين على دبلوم تربوى والتفضيل بينهم وفقاً لقواعد المفاضلة.

– ثم يتم ترتيب التخصصات الأخرى، من خريجي الكليات الأخرى الحاصلين على دبلوم  تربوى والصالحين لشغل الوظائف، مع الأخذ فى الإعتبار قواعد المفاضلة.

ترتيب خريجي كليات التربية

ينسق الحاصلين على ليسانسات الأداب شعبة مكتبات مع خريجى الأداب قسم وثائق ومكتبات، وفقاً لقواعد المفاضلة.

– ثم بقية التخصصات المستوفاة للشروط، مع اعتبارات المفاضلة المذكورة، حيث يتم التعاقد وفقاً لنموذج العقد المرفق باللائحة التنفيذية على أن يتم مراعاة التالى:-

ضرورة احتواء ملف المتعاقد على ( المؤهل الدراسي – شهادة الميلاد – موقفه التجنيدى – صحيفة الحالة الجنائية – إقرار بذمة المتقدم المالية – إفادة بإستطلاع رأى الأمن ).

– كما يتم تحويل المتعاقد للقومسيون الطبي لإثبات لياقته البدنية، وفقاً للوظيفة المتقدم لها.

– يتم عمل تغطية تأمينية للمتعاقد تشمل التأمينات الصحية والمعاشات.

– استخراج بطاقة بالإنتفاع من التأمين الصحى.