أنواع وأسعار وموعد التطعيمات الإجبارية الخاصة بالحجاج

أنواع وأسعار وموعد التطعيمات الإجبارية الخاصة بالحجاج

صرح الدكتور مصطفى المحمدي، مدير مركز التطعيمات بالشركة المصرية لإنتاج اللقاحات والأمصال والأدوية (المصل واللقاح (فاكسيرا))، أنه توجد 3 تطعيمات يجب على الحجاج أن يحصلوا عليها قبل السفر لأداء فريضة الحج وهذه التطعيمات تنقسم إلى :-

1- تطعيم إجباري : أي يجب أن يحصل الحاج عليه إجبارياً ولا يمكن أن يسافر قبل الحصول عليه وهو التطعيم الخاص بالحمي الشوكي الرباعية ويجب أن يرفق شهادة طبية بالأوراق الخاصة بالسفر تفيد أنه قد حصل على هذا التطعيم لأنه يقي الحاج من 4 سلالات للفيروس المسبب للحمي الشوكية ويستمر مفعوله لمدة 3 سنوات ويبلغ سعر الجرعة الخاصة به 80 جنيه.

2- تطعيمان اختياريان :- أحدهما خاص بتطعيم الأنفلونزا الموسمية ويبلغ سعره 40 جنيه ويستمر مفعوله لمدة عام كامل، أما بالنسبة للحجاج فوق 50 عام أو أقل من 5 سنوات فينصح أن يحصلوا على تطعيم (المكورات الرئوية) حيث أنه يقي الحاج من الإصابة من العديد من الأمراض مثل الحمي الشوكية والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى، ويصل ثمنه هذا التطعيم 350 جنيه ويتم الحصول عليه مرة واحدة في العمر.

وكشف المحمدي إلى أنه يوجد تطعيمات أخرى موصى بها ولا يوجد أي ضرر من تناولها وهي التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي A، والالتهاب ضد الفيروس الكبدي B، أو تناول جرعة تقي من الفيروسين معاً، بالإضافة إلى التطعيمات المضادة للتيفود والسعار والكوليرا.

وأكد المحمدي إلى أن أفضل وقت للحصول على هذه التطعيمات قبل السفر بمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوما كحد أدني، وذلك لضمان فاعلية الطعم بالشكل المطلوب منه، ولا يوجد أي ضرر من الحصول على الطعم بفترة أطول من الحد الأدنى المطلوب.

وأضاف المحمدي إلى أن هذه التطعيمات ليست لها أي مضاعفات أو آثار جانبية ملحوظة، وأنها تعمل على رفع مناعة الحجاج ضد فيروس كورونا، لأنها تقي من مضاعفات الأنفلونزا الموسيمية والالتهاب الرئوي.

وينصح المحمدي الحاج بالحرص على النظافة الشخصية وغسل الأيدي باستمرار واستخدام المناديل الورقية عند العطس والسعال والتخلص منها من أجل الوقاية من الأمراض المعدية.