التقرير الأول الصادر عن وزارة الكهرباء عن كارثة إنقطاع الكهرباء الخميس

التقرير الأول الصادر عن وزارة الكهرباء عن كارثة إنقطاع الكهرباء الخميس

للوصول لحقيقة ما حدث يوم الخميس السابق، من إنقطاع للتيار الكهربائى لفترات طويلة وصلت لأكثر من 8 ساعات وشملت جميع أنحاء مصر، ولا سيما بعض المناطق الحيوية مثل خط مترو الأنفاق الأول وبعض مناطق الصرف الصحي وبعض محطات توليد الكهرباء، مما أطلق عليه المصريين “الخميس المظلم”. قرر وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر بتشكيل لجنة مكونة من فنيين للوقوف على أسباب تلك الأزمة وتجنب حدوثها مرة أخري وتقديم تقرير بذلك.

حيث قررت اللجنة فى تقرير أولى، أن ما حدث يوم الخميس هو حدوث عطل فنى فى دوائر جهد، أدت لعطل أكثر من 6 محطات توليد كهرباء بقيمة 8 ألاف ميجا وات، مما أدى إلى فقدان حوالى 45% من قدرة الشبكة فى مصر، وتم التعامل مع تلك الأزمة بصورة علمية لتفادي حدوثها مرة أخري.

بمجرد حدوث المشكلة، تم التعامل مع المشكلة، إلى أن حُلت بصورة سريعة، حيث تم حل المشكلة بصورة 90% صباح يوم الجمعة إلا أن إكتمل عملية الإصلاح إلى 100% مساء يوم الجمعة.

الجدير بالذكر ان وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر تقدم بإعتذار للشعب المصري عما حدث، وانه سيبذل قصاري جهده لتجنب حصول مثل تلك المشاكل، وسوف يتم صدور تقارير أخري خلال أيام للوقوف على تلك الأزمة بصورة مفصلة.