خطوات إنهاء مشكلة بطئ الكمبيوتر الشخصي

خطوات إنهاء مشكلة بطئ الكمبيوتر الشخصي

نقدم 8 خطوات من خلالها ، يمكنك جعل الحاسب الشخصى الخاص بك أسرع فى التصفح والإستخدام، لما تسببه مشكلة بطئ الحاسب الألى، من مشاكل فى التصفح وإستعراض الملفات والإنترنت، وهو ما يصيب المستخدم بالضجر والإستياء العام.

ولزيادة سرعة الحاسب الشخصى لاب توب أو كبيوتر مكتبي، اتبع الخطوات التالية:

أولا: قم دورياً بتحميل التطبيقات الخاصة بمكافحة الفيروسات وتطهير الحاسب الآلى بشكل متكرر، والتى تساعد على الكشف على الملفات الخبيثة وإزالتها من الحاسب.

ثانيا: احذف المؤثرات البصرية والصورة المتحركة غير الضرورية، حيث تساعدك المؤثرات على التقليل من سرعة الجهاز وللتخلص منها، إذا كنت من مستخدمى windows7، اضغط على الزر الأيمن من الماوس على سطح المكتب ، واختر personalize ، ومن بعدها the windows color ,من ثم اختيار Enable transparency .

ثالثاً: زود حاسبك الشخصى ببرامج مكافحة الفيروسات، وذلك لإن الفيروسات والبرامج الخبيثة يمكنها أن تخترق الكمبيوتر غير المحمى أثناء تصفح الإنترنت بكل سهولة، ولذا يجب الإهتمام بتحميل برامج مكافحة الفيروسات.

أما إذا أزعجتك الإشعارات التى تظهر لك من برامج مكافحة الفيروسات، فإحذفها واستبدلها ببرنامج Security Essentials antivirus software” “ الخاص بشركة مايكروسوفت.

كما أنه يجب عليك أن تتحقق من ضبط جهازك، بالقيام بمسح كلي للفيروسات بشكل دورى مستمر.

رابعا: جدد ذاكرة الوصول العشوائى ” الرام” حتى تتمكن من أداء الأعمال بشكل سريع، بإستخدام أداة memory finder ، من موقع newegg، حتى تعرف النوع الذى يتناسب مع حاسبك، وقم بتحميله على حاسبك.

خامساً: قلل من عدد التطبيقات التى تضيفها لجهازك ،مع بداية تصطيب الويندوز.، وللتأكد من وجود تطبيقات لا ترغب بها، قم بالذهاب لقائمة start،قم بإختيار msconfig ، ومن ثم تظهر لك قائمة تطبيقاتك احذف ما لا تحتاجه. مع مراعاة معرفة ما تقوم بحذفه حتى لا تحفظ تطبيق مهم عن خطأ.

سادسا: إذا كان محرك البحث الخاص بك بطيئا، احذف ما يوجد فى الذاكرة المؤقتة للتخزين، وذلك لأن بطئ تصفح الإنترنت يمكن فى محرك البحث ، وليس فى الجهاز ، ويمكنك حذف الذاكرة المؤقتة من خلال الإعدادات ، من قائمة history، امسح الـ Cache.

سابعا: قم بعملية إعادة التشغيل لجهازك restart بإنتظام، وهو ما يساعد فى تجنب عملية تسرب الذاكرة، والذى يحدث عادة فى حالة فتح تطبيق أو برنامج فى الخلفية .

ثامنا: اهتم بفهرس البحث على جهازك، بعمل refresh ، والذى يساعد على تسريع عملية البحث، كما يمكنك استخدام تطبيق Disk defragmenter الموجود بالفعل على الجهاز، لتقوم بعملة فهرس خاص بما قمت به على مدار الأسبوع.