التخطي إلى المحتوى
اندرويد Android – ويندوز موبايل Windows Mobile – سيمبيان Symbian – جافا Java // أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الجواله

أشهر أربعة أنظمة لتشغيل الهواتف الجواله او ما تسمي بالـ Operating Systems

بالطبع هناك عدد لا يحصي من أنظمة التشغيل ولكن هؤلاء هم الأشهر على الإطلاق والأكثر انتشارا على الهواتف الجوّاله والاكثر استخداما وهي : جافا وسيمبيان وويندوز موبايل وآندرويد


البدايه كانت مع النظام جافا Java كان بمثابة نقله تاريخية في تاريخ التقنيه الحديثه , وخاصة انه انتقل سريعا من اجهزة ماك والبي سي الي الهواتف النقاله.

كان اول نظام يسمح للمستخدم بالقيام ببعض التغيرات في مميزات وامكانيات هاتفه الجوّال . بالإضافه الى امكانية تحميل برامج اضافيه الي نظام التشغيل تمكنه من زيادة عدد المهام التي يستطيع القيام بها وظهرت هذه البرامج بإمتداد .Jar و .Jad لكن في النهاية كانت هذه البرامج الإضافيه لا تمتلك السيطره الكامله على نظام التشغيل جافا بالكامل . لذلك فجافا كانت بمثابة فترة انتقاليه بين الجمود والديناميكيه.


سيمبيان كان الثوره  بعد جافا وبرغم ان شركة نوكيل لم يكن لها اى فضل في ظهور سيمبيان الى النور الا انها احتكرت استخدامه في اجهزتها وربما يكن لها فضل كبير في انتشار النظام سيمبيان.
سيمبيان فاق جافا في انظمة الهواتف الجواله انه يسمح للتطبيقات بالتحكم في كافة اجزاء الجهاز والتحكم في كامل النظام مما جعل زيادة امكانيات الهاتف ومميزاته امرا في غاية السهوله.


ويندوز موبايل : نظام التشغيل الأفضل الذي لم يأخذ حقه الكامل من الظهور . بدأ ويندوز موبايل مع اجهزة HTC وبالعفل كانت الانسب لتشغيله من حيث استيعاب عدد رهيب من الوظايف التي يقوم بها النظام وكذلك كبر حجم الشاشه التي وصل في احد الأجهزه الي 10 انش ثم ظهر فيما بعد في اجهزة سامسونج.
وكان من اهم اسباب عدم انتشاره مثل سيمبيان وجافا ان ميكروسوفت لم تهتم به كثير , لم تراعي تبسيط النظام ليتكيف ويتناسب أكثر مع الهواتف الجوّاله.


أندرويد : نظام تشغيلي رائع استخدمة كافة الشركات بلا استثناء , نعم انه النظام الذي يشغل هاتفك الجوّال الحديث , ليس هناك حاجه الى الحديث عن مميزاته التعدديه فلا يوجد احد منا لم يستعمل هاتفا بنظام الأندرويد.
و كان السر في انتشار نظام التشغيل بهذا الشكل الرهيب هو فكرة الـ Store التي وفرتها كل الشركات المستخدمه لنظام Android.

لمزيد من المعلومات التقنية يرجي زيارة قسم تقنية بموقع مصر فايف.

قد يهمك أيضًا

التعليقات