التخطي إلى المحتوى
إنهيار جزئي في سد النهضة الإثيوبي وخبراء يحذرون من إنهياره بالكامل في أي وقت
أعمال البناء في سد النهضة الأثيوبي

أعلنت مصادر دبلوماسية إفريقية بدول حوض النيل أن سد النهضة الأثيوبي قد حدث به “إنهيار جزئي” في الساعات الأولى لصباح اليوم الإثنين بسبب تحرك التربة أسفله بشكل مفاجئ.

وتابعت المصادر أن العديد من المنظمات الدولية والهندسية تابعت أعمال سد النهضة مؤخراً وأكدت أنه غير مطابق للمواصفات، وكان آخر هذه المنظمات منظمة الأنهار الدولية “international rivers” المختصة بدراسة السدود والأنهار والتي أكدت أن تصميم سد النهضة وطريقة بناءه لا ترتقي لسد بهذا الحجم الإستراتيجي وأنها لا تصلح سوى لسد صغير.

فيما إرتفعت تكلفة إنشاء السد إلى 6 مليارات دولار بعد أن أعدت أثيوبيا مواصفات جديدة وأرسلتها للشركة المنفذة الإيطالية “سيلني”، وحاولت إثيوبيا إغرائها بمنحها نسبة من الإنشاءات والأرباح إلا أن العرض الجديد لم يتم الرد عليه الآن من قبل الشركة المنفذة للمشروع.

إقرأ أيضاً من أثيوبيا لمصر”إفتتاح سد النهضة خلال أيام شكراً على حسن تعاونكم”

وفي سياق متصل قال الدكتور ضياء القوصي الخبير في الشئون المائية أن سد النهضة بنته أثيوبيا بأسلوب الهواة، مشيراً إلى تعرضه للإنهيار في أي وقت نتيجة إختيار موقع خاطئ لبنائه ومواصفات غير جيدة ومؤكداً أن الإنهيار الجزئي الذي حدث له صبيحة اليوم لن يكون الأخير، وحتى إن تم إنشاء السد فإن فياضانات النيل كفيلة بتحريك التربة بأسفله وهدمه.

التعليقات

  1. انا شايف ان الصورة لا تعبر عن اي انهيار في السد والمياه اللى اللي انتوا شايفنها دى نازلة من بوابات السد الطبيعية والدليل علي ذلك ان الحواف الموجودة بجوار تدفق الميةه متساوية ولا يوجد بها اية شروخ تدل انه يوجد انهيار فالانهيار يكون سببه شروخ في المبنى وبعد ذلك ياتى الانهيار فلايوجد مايدل على الانهيار فلا يوجد انهيار متساو الحواف

  2. هوي يامصرين مويه مافي ليكم لانكم بتاعين مصالح ونحن السوداني الله واكبر علي كل حد يرفع راسو……دبلوماسي

  3. الحمد لله البسنا مغري حسبي الله ونعم الوكيل كان عايز راجل الموضوع ده بس الرجاله ماتت من بعدك يا سادات

  4. كان بناء السدمن الاول غلط ولزام من ضربه من الجيش المصري والقوات السوداني زي الرائيس محمدانور السادت

  5. ده عايز ضربه عسكري من الاول قبل البناء فيها زي الزعيم الراحل محمدانوالسادت لزام من ضرب السدده من مصر والسودان

  6. من فضلكم تأكدوا من مصدر الخبر لان هذا الخبر مفبرك لتخدير الشعب انا بقالى ساعاتان بدور على مصدر للخبر لم اجده

  7. هههههههههههههههه ماهو مصدر الخبر ؟ ومين حسام إبراهيم اللى كاتبه هههههههههههههههه

  8. طالما ان الخبر غير مدعوم من جهه اجنبيه ومكتوب من عندكم يبقى كلام والسلام وبلاش ضحك علينا بقى الواحد ما بيصدقش الاخبار بتاعتنا ابدا لو قالو ان اليوم الاحد الواحد بيشكك هو الاحد ولا الاثنين

  9. استخفاف بعقول الناس وخبر ساذج وغير صحيح
    يا ترى ايه نوع الصفقة المرادي بعتوا النيل بكام -_-

  10. يفرحة ما تمت خدها التراب وانزاح وياريت ت سمعوا كلام الأكبر منكم لأن الكبير كبير واكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة

  11. يا ريت بلاش استخفاف بعقولنا احنا مش ناقصين شغل مخابرات علينا السد سوف ينهار قبل مرحله التخزين …….كيف؟؟؟؟اكيد في راجل صالح دعي عليه.وفي كمان خبر علي قنوات النيل اكتشاف بئر في النوبه يكفي مصر 100 سنه لقدام.لابد من المصارحه والمواجهه دي مشاكل مصيريه مينفعشي فيها الاخبار المحبوكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.