التموين: تكثيف الجهود لحل أزمة تأخر المقررات بضخ 4 آلاف طن سكر يومياً

التموين: تكثيف الجهود لحل أزمة تأخر المقررات بضخ 4 آلاف طن سكر يومياً

ومازالت مشكلة التأخر فى صرف مقررات شهر يوليو من السلع التموينية الضروية، أزمة تؤرق معيشة المصريين، خاصة بعد تفعيل منظومة التموين الجديدة، حيث صرح الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن ضخ السكر التموينى من المقرر أن يبلغ 4 آلاف طن فى اليوم لحل الأزمة، وهو الرقم الأكبر بكثير من إحتياجات السوق الفعلية، وأكد أنه فى حالة عدم الإستنفاذ فى الشهر الحالى سترحل للشهر القادم.

حنفي يوضح أسباب تعزيز السوق بكميات إضافية من السكر

فى السياق ذاته أوضح حنفي أن السبب وراء زيادة ضخ السكر من ألفين فى اليوم إلى أربعة آلاف، يرجع إلى تخصيص نصف للبطاقات والأخر للسوق، فيما يتعلق بالمستفيدين من السلع التموينية حتى يتم تغيير نمط الطلب للتوجه للبقال التمويني بشراء سلع التموين وغيرها ، دعماً للبقال التمويني حتى يدخل فى منافسة متعادلة مع بقالين القطاع الخاص.

كما أكد الوزير أنه أصدر تعليماته برفع كميات السكر المحلي من 60 إلى 85 ألف طن شهرياً، لتصل إلى مليون طن سنوياً، ويذكر أن كميات السكر التمويني قبل تفعيل المنظومة الجديدة كانت 123 ألف طن، والذى من المتوقع أن تنخفض هذه الكمية بعد تعزيز السوق بسلع أخرى كثيرة تقلل من الطلب على السكر.

كما تدرس وزارة التموين حالياً فتح أسواق عالمية لشركات السكر المحلية، خاصة فى الأسواق الإفريقية، على أن يتم تصدير السكر المحلى بـ 850 دولار للطن، بما يعنى بيعه بـ 6 آلاف جنية، فى الوقت الذى يباع فيه محلياً بـ 5 آلاف فقط، وهو ما سيؤدى إلى تنشيط مبيعات الشركات وتوفير العملة الصعبة.

أما رئيس الشعبة العامة لبقالي التموين فقد أكد على إنتهاء وزارة التموين من توريد السلع التموينية فى المنظومة الجديدة، والمستحقة لشهر يوليو الماضى بنسبة 100% ، أما فيما يتعلق بما تم توريده من الـ 20 سلعة فقد أكد أنه لم يتجاوز عدد 12 سلعة فقط، هذا إلى جانب إنتظام البقالين قى صرف مقررات شهر أغسطس.