ماذا تعرف عن العملات العربية و أنواعها ؟

ماذا تعرف عن العملات العربية و أنواعها ؟
الدول العربية تستعمل أنواع مختلفة من النقود .

هل تعلم أن الدول العربية تستعمل أنواعًا مختلفة من العملات صارت تنسب إلى العالم العربى ، بينما أسماء جميع هذه العملات ترجع إلى الأصول الأجنبية ، و بعض هذه العملات قد جرى تعريبه قبل الإسلام ، و ورد ذكره فى القرآن ؟

أهم العملات المتداولة فى عالمنا العربى

الدينار : هل تعلم ان الدينار هو العملة المتداولة فى العراق ، و الأردن ، و الكويت ، و البحرين ، و ليبيا ، و تونس ، و الجزائر ، و أصله من اللاتينية Denarius  ، و هى مأخوذة من كلمة Deni التى تعنى عشرة باللاتينية ؟

عُرِف الدينار الرومانى ، و البيزنطى قبل الإسلام ، و تعاملوا بهما ، و قد ذُكِر الدينار  فى القرآن الكريم .

ظل العرب يتعاملون بالدينار الرومى بعد الإسلام ، و كان أول دينار عربى عام 696 م فى عهد الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان ، وبعد ذلك انتشرت الدنانير العربية المختلفة .

الجنيه : هل تعلم أن الجنيه هو العملة الرسمية فى مصر ، و السودان ؟

هل تعلم ان بريطانيا استخرجت ذهبًا بكميات كبيرة من غينيا ، منذ القرن التاسع عشر ، و سُكت منه عملة ذهبية عُرِفت بالذهب الغينى ، و منها تحرفت فى العربية إلى الجنيه ؟ .

الدرهم : هل تعلم أن الدرهم ينتشر اليوم فى المغرب ، و الإمارت العربية المتحدة ، و موريتانيا ؟ .

استعمل العرب الدرهم الفارسى قبل الإسلام ، و كان من الفضة ، واصله فى الفارسية دِرَم ، و عربها العرب بإضافة هاء قبل الميم للتخفيف .

إن البعض يُرجع أصل كلمة درهم إلى دراخما  Drachma اليونانية ، وهل تعلم أن أول دراهم عربية كانت فى عهد عبد الملك بن مروان ؟ و قد ورد ذكر الدرهم فى القرآن الكريم .

الفلس : هل تعلم ان الفلس معناها الكيس الصغير ، و أصلها يونانى Follis ، و هى كلمة تشير إلى الكيس الذى توضع فيه النقود الصغيرة ؟

أُطلِق الفلس على عملة يونانية نحاسية صغيرة ، و قد عُرفت الفلوس فى زمن مبكر جدًا فى الدول العربية ، و كانت من النحاس غالبًا ، و أصبحت تطلق على الفلوس بشكل عام .

الليرة : هل تعلم أن الليرة هى العملة الرسمية فى لبنان ، و سوريا ، و هى كلمة مشتقة من الإيطالية ، و أصلها كلمة تسمى ليرا ، و كانت سوريا ، و لبنان تستعملان الليرة الذهبية التركية التى صدرت عام 1854 م ، و كانت تساوى مائة قرش ؟ .

و ظلت الليرة الذهبية هى العملة السائدة حتى عام 1921 م إلى أن صدرت الليرة السورية اللبنانية التى تساوى مائة قرش أيضًا ، و عندما خرج الفرنسيون المحتلون من البلدين أصدر كل منهما ليرته الخاصة .

القرش : هو وحدة عملة صغيرة ، و تستعمل فى بلاد عربية كثيرة  . و قد أصدر الأتراك أول قرش عثمانى ، و كان من الفضة فى عهد السلطان سليمان الثانى .

هل تعلم ان أول قرش صدر فى مصر كان فى عام 1799 م فى زمن على بك الكبير ؟ و كان القرش العثمانى يتألف من أربعين بارة ، اما القرش المصرى فقد صدر عام 1916 م  ، و كانت قيمته عشرة مليمات .

تاريخ العملات العربية
العملات العربية كثيرة و متنوعة .
الجنيه المصرى
الجنيه هو العملة الرسمية فى مصر و السودان