قرد يلتقط سيلفي لنفسه ويورط موقع ويكبيديا في قضايا أمام المحاكم الأمريكية

قرد يلتقط سيلفي لنفسه ويورط موقع ويكبيديا  في قضايا أمام المحاكم الأمريكية

في مفاجأة تدل على أن التقاط السيلفي ليست حكراً على البشر وحدهم حيث تمكن  قرد بالتقاط صورة سيلفي ورط من خلالها موقع ويكبيديا الشهير ودخل الموقع بسبها في نزاع قانوني.

فبعد أن قام موقع ويكبيديا بعرض الصورة مجاناً، استنكر المصور البريطاني صاحب الكاميرا التي  استخدمها القرد في التقاط  صورة لنفسه وطالب موقع ويكبيديا الشهير بإزالتها لأنه هو المالك الأساسي لهذه الصورة.

من ناحية أخرى تقول مؤسسة ويكيميديا والتي تقوم بإدارة موقع ويكبيديا أن المصور البريطاني صاحب الكاميرا واسمه ديفيد سلاتر  لا يملك حقوق الملكية الفكرية للصورة لأنه لم يقم هذا المصور بالتقاط هذه الصورة للقرد بل أن القرد هو الذي قام بالتقاطها لنفسه وأنه لا يوجد حقوق ملكية لغير البشر، واضافت المؤسسة أن الذي يمتلك حقوق الملكية هو صاحب هذه الصورة وهو القرد وبالتالي لا أحد يملك حقوق الملكية الفكرية لها.

وعلى هذا الأساس رفضت مؤسسة ويكيميديا والتي تقوم بإدارة موقع ويكبيديا طلبات عديدة تقدم بها سلاتر لإزالة الصور من على موقعها الشهير ويكبيديا.

قرد سيلفى 1

قرد سيلفى 3

قرد سيلفى 2

حيث كان سلاتر في إلى غابات إندونيسيا قبل ثلاثة أعوام حيث كان يقوم بالتقاط صوراً لقرود المكاك من حوله لكنه فوجىء بقيام قرد باختطاف الكاميرا منه وأخذ يعبث بها.

وقبل أن يتمكن سلاتر من استعادة الكاميرا من القرد الذي اختطفها منه قام القرد بالتقاط العديد من الصور لنفسه والتي كان من بينها هذه الصورة الجميلة والتي حققت لهذا القرد شهرة واسعة في عالم الصور الذاتية والمعروفة باسم سيلفي.

هذا وينوى سلاتر برفع قضية أمام المحاكم الأمريكية بناء على أن موق ويكبيديا لم يدرك أن قراره بنشر الصورة كان يتطلب حكم قانوني من إحدى المحاكم.