زيادات مالية للمعلمين تبدأ بـ 4000 جنيه طبقاً لقانون التعليم الجديد

زيادات مالية للمعلمين تبدأ بـ 4000 جنيه طبقاً لقانون التعليم الجديد

صدر قانون التعليم الجديد وذلك لتحسين الأوضاع الدراسية بما فيها أوضاع المدرسين والطلاب من كل النواحي التعليمية والتربوية، ونظراً لاهتمام وزارة التربية والتعليم بالمدرّس وتحسين وضعه الاجتماعي وذلك لدوره في بناء عقول الأجيال القادمة، نص قانون التعليم الجديد المطروح للنقاش حالياً على عدّة قوانين لصالح تحسين وضع المدرّس الاجتماعي والمادي.

و في ضوء ذلك كشفت مصادر موثوقة داخل وزارة التربية والتعليم، أن قانون التعليم الجديد يرفع راتب المعلّم حديث التعيين إلى 4000 جنيه، مع العلم أن هذا القانون سيتم عرضه بشكل نهائي على مجلس الوزراء، وذلك لمناقشة قوانينه ودارسته وبحث أبعاده على المعلم وعلى الدولة بشكل عام.

كما نصت بعض القواعد في قانون التعليم الجديد على مرتبات المعلمين بكل درجاتهم الوظيفية و هي كالتالي:

  • راتب المعلم الأول يصل إلى 5400 جنيه.
  • المعلم (أ) 6400 جنيه.
  • المعلم الخبير 7400 جنيه.
  • المعلم الكبير 8400 جنيه.


كما نص القانون الجديد على حافز إثابة سنوي سيتقاضاه المعلم ويبلغ مقداره 200%، وذلك مقابل الآداء المهني، بينما مكافأة الامتحانات فيتم تحديدها على 600 يوم، بعد أن كانت تحدد على 200 يوم.



والجدير بالذكر أن القانون الجديد قد نص أيضاً على زيادة الأساسي في بداية التعيين على كافة الدرجات التعليمية بنسبة 5% سنوياً وذلك من الراتب الأساسي، كما ستكون هناك إضافة سنوية مقدارها 50% من الراتب إضافة لحافز الإثابة الذي سيتقاضاه المدرسين في بداية كل عام دراسي ويبلغ نسبته 200%، وذلك يشير إلى أن المعلم سيتقاضى زيادة سنوية تصل إلى ضعف الراتب الشهري له.



أما بالنسبة للمكافأة التي سيحصل عليها المدرس عند إحالته على المعاش، فقد نص القانون الجديد للتعليم أنها لن تقل عن 20 شهر وذلك على أعلى راتب تقاضاه المعلم أثناء فترة التدريس، بدلاً من أن يتقاضى المدرس راتب 20 شهر على راتبه الأساسي، إضافة لصرف مكافأة سنوية مقدارها 400 يوم من الراتب الأساسي بدلاً من 200 يوم وذلك مقابل فترة أعمال الامتحانات.