ماذا تعرف عن طبائع الحيوانات وغرائبها ؟

ماذا تعرف عن طبائع الحيوانات وغرائبها ؟
للحيوانات غرائب و عجائب تدل على قدرة الله و عظمته

خلق الله الحيوانات ، وجعل فيها كثيرًا من العجائب لتتذكر قدرة الله العظيمة ، و عندما تتأمل فى هذه الحيوانات ترى العجائب والغرائب .

هل تعلم أن العيون التى تضىء بالليل هى عيون الأسود و النمور و الأفاعى و السنانير ، وأن الخفاش لا يبصر  فى الضوء الشديد ، و لا فى الظلمة الشديدة ، و أنثاه تلد ، و ترضع ، و تطير بلا ريش ، و تحمل ولدها تحت جناحها .

سبحان الله، كل حيوان إذا أكل حرك فكه الأسفل ، ماعدا التمساح فإنه يحرك فكه الأعلى . و أن الضب و الخنزير لا تسقط أسنانهما أبدًا .

هل تعلم أنه لا يوجد فى الأرض حيوان أصبر على الجوع من الحية  ، ثم الضب بعدها ، و أن البعير إذا ابتلع فى عَلَفِه خنفساء قتلته إذا وصلت إلى جوفه ، و هى حية .

سبحان الله، قوة إبصار الصقر تساوى ثمانية أضعاف قوة إبصار الإنسان ، و أن عين الأفعى ، و عين الجراد لا تدوران ، و أن الأرانب تنام مفتوحة العينين .

هل تعلم أن جسم القط به أكثر من 500 عضلة ، و 230 عظمة ، و أن الفك مزود بأسنان حادة ، و قوية يصل عددها إلى 30 سنًا .

من عجائب قدرة الله أن الزرافة لا يوجد لها جهاز صوتى ، ولكن آذانها مرهفة السمع ،و أن حاسة الشم عند الكلاب أقوى منها عند الإنسان ألف مرة تقريبًا .

هل تعلم أن التمساح النيلى يستطيع هضم الحديد إذا ابتلعه ، بل و إذابته لأن معدته تفرز حامض الهيدروكلوريك بمقادير كبيرة .

سبحان الله، لا منافس للأرانب من حيث التكاثر ، فأنثاه تستطيع الإنجاب ، و هى فى الشهر الرابع من عمرها ، و تستطيع حمل 9 أجنة فى بطن واحد ، ولا يطول حملها أكثر من 31 يومًا ، و تستطيع الحمل مرة أخرى بعد الوضع مباشرة .

هل تعلم أن الجمل لا يعرق مع أن له غددًا عرقية ، و السبب أنه – أى العرق – سيفقده جزءًا من الماء الذى يختزنه أثناء سيره فى الصحراء ، و أن درجة حرارة جسم الجمل حوالى 40 درجة مئوية ، و ذلك لكى يتلاءم مع درجة حرارة الصحراء ، و يقل عرقه ، و يحتفظ بماء جسمه .

كلما تاملنا جميع المخلوقات زادتنا إيمانًا بقدرة الله و بعظمته ، فسبحان الله بديع السموات والأرض .

قدرة الله فى خلق الزرافة .
لا يوجد عند الزرافة جهاز صوتى .
ليس فى الأرض حيوان أصبر على الجوع من الحية .
تبدل الثعابين جلودها ثلاث أو أربع مرات خلال العام الواحد .
الجمل لا يعرق مع أن له غدد عرقية .
تبلغ درجة حرارة الجمل 40 درجة مئوية .