ملامح كتاب القيم والأخلاق الذي سيتم دراسته في جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الثانوي العام الدراسي…

ملامح كتاب القيم والأخلاق الذي سيتم دراسته في جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الثانوي العام الدراسي…

انتهت وزارة التربية والتعليم من طباعة كتاب القيم والأخلاق تحت عنوان الدليل المرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة والذي سوف يتم البدء في تدريسه بدء من العام الدراسي الجديد لكل المراحل التعليمية من الابتدائي إلى الثانوي.

ويبدأ هذا الكتاب بمقدمة قام بكتابتها وزير الأوقاف الحالي الدكتور محمد مختار جمعه ويحتوى الكتاب على 3 أبواب في 100 صفحة ويحتوى الفصل الأول على مقدمة كتبها وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر حول أهمية الكتاب ومؤلفي الكتاب.

أما الفصل الثاني فيحتوى على إطار نظري للكتاب موجه بصفه خاصة للمعلمين لبيان أهمية الحاجة إلى تعليم القيم والأخلاق ودور المدرسة والمنزل في غرس الأخلاق والمبادئ لدى الطلاب والطرق الصحيحة لتعليم القيم والأخلاق في المدارس وكيفية استخدام الدليل.

أما الفصل الثالث فيحتوى على تطبيقات لتدريس مفاهيم القيم والأخلاق ويشتمل المنهج على وجود بعض الأمثلة للتوافق بعض القيم المشتركة بين الأديان ويعرض أمثلة من الإنجيل والقرآن حول بعض القيم المهمة.
ومن أهم الدروس التي وردت في منهج المرحلة الابتدائية قيمة النظافة والتي سوف يتم تدريسها في دروس اللغة العربية وذلك عن طريق عرض صور لأدوات النظافة وقيمة المواطنة وأهميتها وذلك عن طريق تكوين حروف من كلمات مثل (بلدي – أمي – علم) وغيرها بالإضافة إلى التأكيد على أهمية استخدام الأناشيد والأغاني الوطنية لترسيخ قيم المواطنة والانتماء لدي الطلاب.

كما يشمل المنهج أيضاً (الحقوق والواجبات) وذلك بهدف أن يتعرف الطفل على معنى الحق ويستطيع من خلاله تحديد ما عليه من واجبات وماله من حقوق ويدرك الطفل أن لديه حق التعلم وأن الدراسة واجب عليه وفي النهاية يتعرف الطالب على كيفية التفريق بين الحق والواجب.

وكشف وزير التربية والتعليم إلى أن الكتاب لن يكون مادة منفصلة وكل سيقوم كل معلم بتطويع الدروس والقيم التي يتضمنها هذا الكتاب والمطلوب تدريسها للطلاب من خلال المادة التي يقوم بتدريسها لطلابه فمثلا معلم اللغة العربية يقوم بتعليم قيمة النظافة من خلال سرد أمثلة وكلمات من اللغة تحتوى على المعنى المطلوب ومدرس الرياضيات يطرح أمثلة رقمية وكذلك باقي المواد وأن الوزارة تحاول من خلال هذا الكتاب إعادة القيم والأخلاق لدي الطلاب والتي تم إضاعتها بفعل عوامل كثيرة.