مصر تتعرض لموجة شديدة الحرارة تزامناً مع انتصاف فصل الصيف فلكياً

مصر تتعرض لموجة شديدة الحرارة تزامناً مع انتصاف فصل الصيف فلكياً

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن أن مصر ستتعرض لموجه شديدة الحرارة بالتزامن مع إقتراب إنتصاف فصل الصيف فلكياً، حيث تشهد مصر هذه الأيام موجه شيدة الحرارة مع إرتفاع فى معدلات الرطوبة .

بداية ونهاية فصل الصيف فلكياً

فلكياً فإن فصل الصيف قد بدأ 21 يونيو الماضى ويستمر حتى 23 سبتمبر القادم ، ليكون اليوم السبت اليوم الـ43 منه، وكما هو معروف فإن فصل الصيف تكون آشعة الشمس شبه عمودية على الأرض، وبالتالى ترتفع درجات الحرارة بالنهار عن الليل، وبالتالى تكتسب الأرض الحرارة فى ساعات النهار الطويلة ولا يمكنها أن تتخلص منها نهائياً ليلاً نظراً لقلة ساعات الليل بالمقارنة بساعات النهار.

أسباب حرارة الصيف

لحرارة الصيف اسباب عدة منها:-

– ميل المحور الذى تدور فيه الأرض حول نفسها بمقدار 23 ونص درجة، ويكون المحور متجه نحو الشمس فى الصيف وبعيد عنها فى الشتاء.

– وللبشر وللتقدم الصناعى دور أيضا فى حرارة الصيف بالإضافة إلى دورة الطبيعة والنشاط الزائد للشمس.

إختلاف العلماء فى أسباب حرارة الصيف المتزايدة

يعكف العلماء منذ مئات السنين على دراسة أسباب تزايد حرارة الارض عاماً بعد عاما ، فقد أعزى البعض الأمر إلى ظاهرة الإحتباس الحرارى والناشئة عن الملوثات الصناعية ، بالاضافة إلى إتجاه الإنسان إلى استحداث موارد طاق بديلة كالفحم وغيره والتى ينتجه عن حرقها إرتفاع فى درجات الحرارة.

وعلى الرغم من إختلاف العلماء فى تحديد أسباب إرتفاع درجات الحرارة إلا أنهم قد اجتمعوا على أن السبب الرئيسى هو سوء تصرف الإنسان أمام الطبيعة ، والذى أدى بالتبعية إلى أن تكون درجة حرارة الأرض فى ارتفاع مستمر وهو ما أثبتته قياسات درجات الحرارة على مدار الثلاثين عاماً الأخيرة.

أضرار الإرتفاع المستمر فى درجة حرارة الأرض

من المعروف أن بإرتفاع درجات الحرارة يؤدى بالتبعية إلى ذوبان الجليد والذى سوف يؤدى إلى كثرة المساحات المائية وغرق الشواطئ الساحلية ، وما ينجم عن ذلك من تغيير فى طقس الكوكب ، يتبعه كوارث طبيعية كزلازل وأعاصير وبراكين.

إرتفاع درجات الحرارة ظاهرة عالمية

ليست مصر وحدها التى تعانى من الإرتفاع المستمر فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف، بل هى منظومة عالمية تعانى منها الدول بأكملها، حيث يعانى العالم من إرتفاع يقدر بأربع درجات مئوية مع نهاية القرن حسب تقرير البنك الدولى والذى حذر فيه من التقاعس فى التصدى لتغيير المناخ ، والذى ينتج عنه كوارث تهدد البشر ، كتقلص مخزون الغذاء وإرتفاع مستوى مياة البحار.

تغير المناخ واحد من أكبر التحديات التى تواجه البشرية بأكملها حالياً، وعلى البشر تحمل المسئولية الأخلاقية للتصدى لمخاطر تغير المناخ بدلاً من ترك الأمور تزداد سوءاً على سوء للأجيال القادمة.